السبت، ٢٥ أكتوبر ٢٠٠٨

آسيا وأوروبا تضمان جهودهما لتخفيف الأزمة المالية

آسيا وأوروبا تضمان جهودهما لتخفيف الأزمة المالية

Sat Oct 25, 2008 11:48am GMT

بكين/لندن (رويترز) - ضم القادة الاسيويون والاوروبيون جهودهم يوم السبت لمحاولة تعزيز الثقة بين المستثمرين القلقين من أن تكون أزمة ائتمان عالمية قد تمخضت عن ركود عالمي عميق ومدمر.
وأجبرت أسوأ أزمة مالية في 80 عاما الدول على العمل معا من أجل ايجاد سبل لمساعدة نظام مالي يصيبه بالشلل عزوف البنوك عن الاقراض فيما بينها.
لكن مع تنامي الدلائل على ركود اقتصادي في أوروبا بالفعل تساور المستثمرين مخاوف من أن التعاون في دعم النظم المصرفية قد يكون مهددا مع تحول انتباه الحكومات الى انعاش الطلب المحلي.
وقال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في ختام قمة استمرت يومين بحضور 43 زعيما اسيويا وأوروبيا في بكين "نحن بحاجة لتعزيز التعاون بين جميع الدول لانه بالتعاون فقط سيكون بوسعنا ايجاد قوة للتغلب على الصعاب."
ورصدت الحكومات نحو أربعة تريليونات دولار لدعم البنوك وانعاش أسواق النقد في محاولة لكبح الازمة وهي تبحث سن قواعد مالية أشد صرامة للحيلولة دون تكرار الازمة.
وقال وين ان الدول بحاجة الى ان توازن بشكل صحيح بين الابتكار والتنظيم وبين الادخار والاستهلاك.
وقال "نحن بحاجة الى ابتكار مالي لكننا بحاجة الى اشراف مالي ربما بدرجة أكبر" مضيفا أن الاولوية بالنسبة للصين هي تحفيز الطلب المحلي لضمان حفاظ البلاد على معدل نمو سريع ومطرد.
ولمح وين أيضا الى أن الصين ستساند دعوة فرنسا الى تشديد القواعد المالية العالمية خلال قمة طارئة يستضيفها الرئيس الامريكي جورج بوش الشهر القادم في واشنطن.
وأبلغ مؤتمرا صحفيا عقب الاجتماع "يجب أن نستخدم كل السبل لمنع الازمة المالية من التأثير على نمو الاقتصاد الحقيقي."
وأضاف أن الصين ستشارك بنشاط في قمة 15 نوفمبر تشرين الثاني بنهج "حصيف وعملي".
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي انه يتوقع الخروج بقرارات ملموسة من محادثات واشنطن التي ينبغي أن تعالج الاسباب الكامنة للازمة لا تأثيراتها فحسب.
وأبلغ المؤتمر الصحفي "أدركنا جميعا أنه لن يكون من الممكن أن نكتفي بعقد اجتماع واجراء مناقشات. نحتاج لتحويله الى منتدى اتخاذ قرار .. من المستحيل ببساطة الحديث عن الضرائب والازمة المالية دون الحديث عن العملات وطريقة تفاعلها. كل هذا بالتأكيد سيكون محل نقاش."
وبحسب مسؤول بالرئاسة الفرنسية عبر ساركوزي للرئيس الصيني هو جين تاو عن قلقه من أن تكون الولايات المتحدة القلقة من تشديد اللوائح التنظيمية قانعة اذا أسفرت القمة عن "مباديء وعموميات".
أ أ (قتص)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business