السبت، ٢٥ أكتوبر ٢٠٠٨

تراجع الأسهم السعودية بفعل هبوط النفط ومخاوف الركود

تراجع الأسهم السعودية بفعل هبوط النفط ومخاوف الركود

Sat Oct 25, 2008 2:45pm GMT

دبي (رويترز) - شهدت الأسهم السعودية تراجعا حادا يوم السبت مقتفية أثر هبوط الأسواق العالمية مع قلق المستثمرين من تأثر نمو الشركات في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم جراء هبوط أسعار الخام وركود عالمي مُحتمل.
وأغلق مؤشر السوق المالية السعودية أكبر بورصة في العالم العربي منخفضا 8.7 في المئة عند 5624 نقطة وذلك بعد يوم من هبوط البورصات في أنحاء العالم بفعل تخلص المستثمرين من الأصول عالية المخاطر خوفا من ركود طويل وعميق.
وتراجع المؤشر أكثر من 44 في المئة حتى الان هذا العام وهو الأسوأ أداء في منطقة الخليج بعد مؤشر سوق دبي المالي.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) "السوق السعودية تربطها علاقة طردية بالاسواق العالمية وبخاصة الكبيرة منها.
"كما رأينا تراجعت هذه الاسواق فتراجعت السوق السعودية بدرجة أكبر. هناك معنويات سلبية."
وقال محللون ان المستثمرين السعوديين تأثروا أيضا بتراجع أسعار النفط نحو أربعة دولارات يوم الجمعة رغم اتفاق منظمة أوبك على خفض انتاج الخام 1.5 مليون برميل يوميا.
وهبطت أسعار الخام أكثر من النصف منذ سجلت مستويات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
وقال عبد الله الرشود الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية في الرياض "خفض أوبك لم يكن له أي تأثير ايجابي على أسعار النفط."
وأضاف "هناك شعور كبير بانعدام الامل .. بأن الاقتصاد العالمي يتجه الى الركود."
والسبت عطلة أسبوعية في سائر أسواق الاسهم بالخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
وفي السعودية تصدرت أسهم البتروكيماويات والبنوك عمليات البيع مع هبوط سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) - أكبر سهم - 9.79 في المئة الى 73.8 ريال.
وقال الرشود ان القيمة العادلة لسهم سابك قد تتعرض للخفض الى حوالي 60 ريالا اذا تراجعت أسعار البتروكيماويات العالمية بفعل تباطوء الطلب على الكيماويات. وأعلنت سابك عن أول تراجع لارباحها الفصلية خلال أكثر من عامين في الربع الثالث من جراء تباطوء نمو المبيعات.
وأضاف المحللون أن البنوك في منطقة الخليج ستشهد على الارجح تراجعا في الارباح يتعلق بأزمة الائتمان العالمية التي رفعت التكاليف وقيدت توافر التمويل.
وفقد سهم مصرف الراجحي أكبر بنك سعودي من حيث القيمة السوقية 9.76 في المئة وتراجع بنك الرياض عشرة بالمئة.
وأغلق سهم دار الاركان للتطوير العقاري منخفضا 9.96 في المئة بعدما أعلنت أكبر شركة عقارية سعودية من حيث القيمة السوقية ارتفاع أرباح الربع الثالث من العام 4.3 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 720 مليون ريال.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
من جيسون بينام
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business