الثلاثاء، ١٠ فبراير ٢٠٠٩

تراجع النفط خمسة بالمئة بفعل الطلب وخطة تحفيز أمريكية

تراجع النفط خمسة بالمئة بفعل الطلب وخطة تحفيز أمريكية

Tue Feb 10, 2009 9:00pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط خمسة بالمئة يوم الثلاثاء لتنزل عن 38 دولارا للبرميل بعد خفض الحكومة الامريكية توقعاتها للطلب على النفط ومخاوف من أن خطة تحفيز كشفت عنها ادارة أوباما لن تكبح الركود.
وأقر مجلس الشيوخ الامريكي خطة انقاذ اقتصادي قيمتها 838 مليار دولار ممهدا بذلك لمفاوضات صعبة بشأن الحجم والمدى النهائي لانفاق وتخفيضات ضريبية يهدفان الى انتشال الولايات المتحدة من ركود عميق.
وهبط الخام الامريكي 2.01 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 37.55 دولار للبرميل. وفقد مزيج برنت في لندن 1.41 دولار مسجلا 44.61 دولار للبرميل.
وعدلت ادارة معلومات الطاقة الامريكية بالخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2009 بواقع 400 ألف برميل يوميا عن التقديرات السابقة لينخفض الطلب 1.7 مليون برميل يوميا هذا العام عن مستويات 2008.
وقال أديسون أرمسترونج مدير أبحاث السوق لدى تراديشن انرجي في ستامفورد بولاية كونيتيكت الامريكية "لا يدهشني أن تعمد باستمرار ادارة معلومات الطاقة وسائر المحللين الذين ينظرون في هذه الاسواق الى مراجعة أرقامهم للطلب بالخفض."
وأضاف "أي حزمة تحفيز سواء أقرت هذا الاسبوع أو الاسبوع القادم أو الشهر القادم سوف تستغرق عاما على الاقل قبل أن تظهر أي من تأثيراتها في الاقتصاد الحقيقي ولهذا السبب لا أعتقد أن أسواق النفط متحمسة لها."
وكشفت الخزانة الامريكية عن خطة انقاذ مالي معدلة قد تتجاوز قيمتها تريليوني دولار لتنظيف أصول البنوك وانعاش الاقراض الشخصي.
وهوت الاسهم الامريكية مع تراجع البنوك بفعل مخاوف ازاء فرص نجاح الخطة في حين واصل الدولار مكاسبه مقابل اليورو.
وقلصت الازمة الاقتصادية حجم الطلب العالمي على الوقود وخفضت أسعار النفط من ذروة قياسية فوق 147 دولارا بلغتها في يوليو تموز مما دفع منظمة أوبك الى الاتفاق على سلسلة من تخفيضات الانتاج العميقة في النصف الثاني من 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business