الثلاثاء، ١٠ فبراير ٢٠٠٩

رئيس بيجو: قطاع السيارات يواجه كارثة على مستوى العالم

رئيس بيجو: قطاع السيارات يواجه كارثة على مستوى العالم

Tue Feb 10, 2009 3:14pm GMT

باريس (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي بارز يوم الثلاثاء ان صناعة السيارات تواجه كارثة انتشرت على مستوى العالم حتى ان الاسواق الناشئة التي كانت الشركات المصنعة تعول عليها في تحقيق النمو توقف النمو فيها الان.
وقال كريستيان ستريف الذي يرأس شركة بيجو-سيتروين انه يتوقع ان تتراجع مبيعات شركته ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا بنسبة 20 بالمئة في عام 2009 وتوقع المزيد من التراجع في 2010 وقال انه لا يرى نهاية منظورة للازمة في القطاع.
وقال ستريف لمحطة اذاعة ار.تي.ال "المذهل في الوقت الراهن هو الكارثة العالمية في صناعة السيارات لان السوق البرازيلية والصينية والروسية توقفت عن النمو مثلها مثل الاسواق الاوروبية. وهذا يمثل انخفاضا بنسبة تزيد على 20 بالمئة."
وتتراجع مبيعات السيارات بسرعة كبيرة في الاقتصاديات المتقدمة منذ الخريف بسبب أزمة الائتمان وتدهور الاوضاع الاقتصادية ودفع عدم وضوح الرؤية الكثير من شركات السيارات لعدم اصدار توقعات بشأن عام 2009.
وتحدث ستريف فور توقيعه صفقة مع الحكومة الفرنسية التي تقدم بمقدم موجبها ثلاثة مليارات يورو (3.78 مليار دولار) بسعر تفضيلي لبيجو ومثلها منافستها رينو وهو اتفاق تعرضت شروطه لانتقادات من جانب دول أخرى في الاتحاد الاوروبي.
وقال ستريف "توقعات عام 2009 مزعجة. المجموعة تبدأ العام بانخفاض بأكثر من 20 بالمئة بالمقارنة مع العام السابق في كل الدول مجتمعة." وأضاف "نحن نعمل على افتراض ان السوق في عام 2010 ستظل تواجه صعوبات."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business