الثلاثاء، ١٠ فبراير ٢٠٠٩

الحكومة تعد بزيادة أسعار توريد طن قصب السكر

الحكومة تعد بزيادة أسعار توريد طن قصب السكر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 10 فبراير 2009 6:52 م

وعدت الحكومة بدراسة زيادة سعر توريد الطن من قصب السكر بما يتناسب مع الزيادة التى حدثت فى تكاليف زراعته مؤخرا بشكل كبير.
وأكد الدكتور محمود محى الدين وزير الإستثمار ردا على طلبى مناقشة قدمهما أكثر من 40 نائبا فى جلسة مجلس الشعب المسائية اليوم حول سياسة الحكومة لرفع سعر التوريد إلى 250 جنيها للطن أن الحكومة على استعداد للبحث فى كل طلبات النواب فى إجتماع تعقده لجنة الزراعة وسيجدون كل الإستجابة فى التعامل مع هذا الموضوع.
وقال إنه على الرغم من ذلك فإن الحكومة قامت على مدى الأربع سنوات الماضية برفع سعر توريد طن قصب السكر من 105 إلى 130جنيها ثم 160 ثم 182 جنيها وهى لم تقصر عندما كانت هناك مجالات للزيادة وأن ذلك يتم بالتعاون مع مجلس الشعب.
وأكد وزير الاستثمار ضرورة مراعاة أن السكر سلعة رئيسية من حق المستهلك أن يجدها بسعر مناسب وأنه إذا تم رفع السعر فإن العبء الأكبر سيقع على شركات السكر ووزارة المالية والمستهلك.
وأشار إلى أن شركة السكر والصناعات التكميلية تستوعب 22 ألف عامل بمصانعها بالإضافة إلى عمالة مؤقتة تصل إلى 25 ألف عامل يتقاضون حوالى نصف مليار جنيه فى السنة وهذه العمالة الكبيرة مسئولة عن آلاف الأسر فى الصعيد.
وقال محى الدين إن الحكومة تقدر زيادة تكلفة الإنتاج على المزارعين ومجهودهم فى الصعيد وبالتالى فهى من حيث المبدأ مع الزيادة فى السعر ولكن إلى أى مدى خاصة وأن تكلفة المازوت ارتفعت من 500 جنيه إلى 1000 جنيه والحكومة ملتزمة بضخ استثمارات فى شركة السكر لاتقل عن 200 مليون جنيه.
من جانبه ...قال أمين أباظة وزير الزراعة إن مسئولية الوزارة هى زيادة إنتاج القصب وأن مركز البحوث الزراعية يعمل على استنباط أصناف جديدة تساعد على تحقيق هذا الهدف.وأضاف أننا نعمل أيضا على أن تتجاوب شركات السكر مع المزارعين بشرط ألا تتعرض لأى خسائر.
كان مقدمو طلبى المناقشة كشفوا أن تكلفة إنتاج الفدان من قصب السكر وصلت إلى حوالى أربعة آلاف جنيه ووصل سعر بيعه إلى حوالى ستة آلاف جنيه مما يعرض المزارعين لخسائر كبيرة.
وطالب النواب بفرض رسوم على السكر الخام الوارد من الخارج حتى لايتأثر سعر السكر المحلى.وفى الختام أحال الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس المجلس المناقشات إلى لجنة الزراعة لدراسة الموضوع برمته وإعداد تقرير عنه يعرض على المجلس فى جلساته القادمة .. وطالب اللجنة بأن تجتمع فى أقرب وقت.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business