الجمعة، ٢٥ يوليو ٢٠٠٨

ماندلسون "متفائل جداً" بإمكان التوصل لإتفاق للتجارة العالمية

ماندلسون "متفائل جداً" بإمكان التوصل لإتفاق للتجارة العالمية

Fri Jul 25, 2008 7:41pm GMT

جنيف (رويترز) - قال بيتر ماندلسون مفوض التجارة للاتحاد الاوروبي يوم الجمعة انه " متفائل جدا" بامكان التوصل الى انفراجة في مباحثات التجارة العالمية وانها ستعزز الاقتصاد العالمي.
وقال ماندلسون بعد اجتماع حاسم لوزراء التجارة في منظمة التجارة العالمية "الاقتراحات المعروضة للبحث لا تتسم بالكمال وليست جميلة لكن أخيرا تم تجميع ما سوف يكون دعما حقيقيا للاقتصاد العالمي وعلى وجه الخصوص في مصلحة الدول النامية." وبدا وزير التجارة الهندي كمال ناث أكثر تحفظا قائلا "هناك اسباب معينة للقلق ومجالات توافق معينة."

و قال وزراء ومسؤولون ان محادثات التجارة العالمية المتعثرة أظهرت بوادر على احراز تقدم يوم الجمعة بعد محادثات مكثفة بين القوى التجارية السبع الرئيسية.
وفي تحول مفاجئ يشير الى انفراج التعثر بدأ الوزراء في الحديث عن نجاح محتمل لمحادثات منظمة التجارة العالمية.
وقال بيتر ماندلسون المفوض التجاري بالاتحاد الاوروبي للصحفيين "نعم. تم احراز تقدم."
وأضاف ماندلسون ان التقدم احرز في أغلب القضايا التي يجري التفاوض عليها والتي تتركز على خطوات لفتح اسواق التجارة في المنتجات الزراعية والصناعية. ورد على سؤال عما اذا كان قد تم التوصل الى اتفاق نهائي قائلا "هذا ممكن."
وقال كيث روكويل المتحدث باسم المنظمة ان افكارا جديدة لسد الفجوات بين الدول الغنية والدول الفقيرة ظهرت للوجود خلال محادثات استمرت خمس ساعات بين القوى السبع وسترفع الى اجتماع لوزراء من 35 دولة يبدأ في الساعة السادسة مساء (1600 بتوقيت جرينتش).
وقال روكويل للصحفيين "هناك بعض البوادر المشجعة للغاية على احراز تقدم وبعض الافكار المهمة."
وكان المدير العام للمنظمة باسكال لامي قد حذر في وقت سابق يوم الجمعة من ان محادثات جولة الدوحة التي طال أمدها مهددة بالانهيار يوم الجمعة اذا لم يتمكن الاعضاء من تضييق خلافاتهم.
ونقل روكويل عن لامي قوله في اجتماع للمندوبين المشاركين في محادثات جنيف " الوضع حرج يتأرجح بين النجاح والفشل. والوقت بدأ ينفد والاربع والعشرون ساعة المقبلة حاسمة."
ولم يحقق وزراء التجارة من مختلف دول العالم تقدما يذكر منذ بدأت المحادثات يوم الاثنين بهدف انقاذ جولة الدوحة المتعثرة من المفاوضات الرامية لتحرير التجارة العالمية بخفض الرسوم على الواردات والدعم الحكومي للسلع.
ووصف ماندلسون اجتماع يوم الجمعة الذي ضم وزراء من استراليا والبرازيل والصين والاتحاد الاوروبي والهند واليابان والولايات المتحدة بانه فرصة "لمحاولة أخيرة لسد الثغرات."
وانتقدت قوى اقتصادية صاعدة مثل البرازيل والهند الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لعدم تقديم تخفيضات كبيرة في دعم السلع والرسوم الجمركية التي تزيد من صعوبة منافسة المزارعين الامريكيين والاوروبيين.
وتقول واشنطن والاتحاد الاوروبي انهما قدمتا تنازلات في المحادثات وتنتظران أن تقدم الدول النامية تنازلات مقابلة فيما يتعلق بفتح أسواقها أمام واردات السلع الصناعية والخدمات.
وقال مسؤولون ان لامي وزع وثيقة على القوى السبع الكبرى تحدد التنازلات المحتملة فيما يتعلق بجميع القضايا التي تثور الانقسامات حولها في الزراعة والصناعة من أجل ايجاد ارضية مشتركة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business