الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

وزير الخزانة الأمريكي الجديد يتعهد بتحرك سريع

وزير الخزانة الأمريكي الجديد يتعهد بتحرك سريع

Tue Jan 27, 2009 6:16am GMT

واشنطن (رويترز) - تأكد يوم الاثنين تعيين تيموثي جيثنر وزيرا للخزانة الامريكية وقد تعهد بالتحرك سريعا لحماية الاقتصاد الامريكي من أسوأ أزمة مالية يشهدها منذ الكساد العظيم.
وقال جيثنر لدى أداء اليمن بعد موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه بأغلبية 60 صوتا مقابل 34 "اننا في لحظة تحدى قصوى لاقتصادنا وبلادنا."
وفي مواجهة أزمة شاملة نحى أعضاء مجلس الشيوخ جانبا هواجسهم بشأن عدم سداد جيثنر بعض الضرائب في وقت سابق هذا العقد وذلك في ضوء خبرته في مواجهة العاصفة المالية عندما كان رئيسا لبنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي وهو المنصب الذي تركه يوم الاثنين.
وقال مصدر مطلع ان وليام دودلي المسؤول الرفيع ببنك نيويورك الاحتياطي سيخلف جيثنر يوم الثلاثاء.
وسيبدأ جيثنر العمل فورا على تعديل كبير لبرنامج الانقاذ المالي الامريكي البالغة قيمته 700 مليار دولار ومن المتوقع أن يعرض في غضون الاسبوعين القادمين جهودا جديدة لكسر جمود أسواق الائتمان.
وقال الرئيس باراك أوباما لحظة تنصيب جيثنر "في هذه اللحظة من التحدي والازمة يجب أن يبدأ عمل تيم وعمل وزارة الخزانة بأسرها على الفور .. لا يسعنا خسارة يوم واحد لانه في كل يوم يزداد المشهد الاقتصادي قتامة هنا وفي أنحاء العالم."
وقد تحتاج الادارة الجديدة التي تضغط بالفعل على الكونجرس للموافقة على حزمة تحفيز اقتصادي قيمتها 825 مليار دولار الى الرجوع الى المشرعين لطلب مزيد من الاموال لتنظيف النظام المصرفي ربما عن طريق اقامة صندوق حكومي لشراء الاصول المتعثرة.
وأبلغ روبرت جيبس المتحدث باسم البيت الابيض الصحفيين "لا أريد أن أصدر حكما مسبقا بشأن المعايير أو القرارات التي قد تتخذ في نهاية الامر."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business