الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

الحكومة اليابانية تعرض 16.7 مليار دولار لمساعدة الشركات

الحكومة اليابانية تعرض 16.7 مليار دولار لمساعدة الشركات

Tue Jan 27, 2009 7:42am GMT

طوكيو (رويترز) - أطلقت الحكومة اليابانية يوم الثلاثاء خطة تتكلف 16.7 مليار دولار لشراء اسهم في شركات تهدد الازمة المالية مستقبلها وذلك في خطوة جديدة لتخفيف ازمة الائتمان التي حرمت صناعات اساسية من السيولة.
ويشتري بنك اليابان (المركزي) بالفعل سندات تجارية لمساعدة الشركات على تدبير السيولة وعرضت الحكومة اموالا بالفعل لمساعدة البنوك على تقديم المزيد من القروض. غير ان تراجع الصادرات والجمود في اسواق الائتمان لايزال يهدد الشركات الصناعية وهى العمود الفقري للاقتصاد الياباني.
وتقتدي اليابان بالولايات المتحدة التي توسعت في خطة الانقاذ لمساعدة قطاع السيارات بدعوى ان ازمة الائتمان تهدد الشركات بحرمانها من السيولة.
وربما يساعد تحرك طوكيو الشركات الصغيرة والمتوسطة التي توظف نحو 70 في المئة من العمالة في اليابان والتي تجد صعوبة اكبر في توفير السيولة من الشركات الكبري في ظل ازمة الائتمان.
ورغم صغر حجم كل شركة على حدة الا ان هذه الشركات مورد هام للمنتجين من اصحاب العلامات التجارية الكبرى.
وتأثرت هذه الشركات بشدة نتيجة تراجع الطلب على السيارات اليابانية ومنتجات التكنولوجيا وغيرها من الصادرات اليابانية التي شهدت تراجعا للانتاج الصناعي بوتيرة قياسية ولا تلوح في الافق مؤشرات على تحول في الاوضاع.
وقال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة توشيهيرو نيكاي "نريد دعم الشركات التي نعتقد انها مهمة لليابان ولاقتصاد المنطقة بغض النظر عن الحجم."
وزادت حالات الافلاس في اليابان بنسبة 24 في المئة في ديسمبر كانون الاول مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي وافلست 33 من الشركات المدرجة العام الماضي وهو اعلى رقم سنوي في ستين عاما على الاقل.
وقالت الوزارة ان الحكومة ستقدم الاموال من خلال البنوك التابعة لها لشراء اسهم في الشركات المسجلة والشركات غير المسجلة في سوق الاسهم على السواء.
وقالت الوزارة في بيان ان رؤوس الاموال ستقدم فقط اثناء مواجهة الشركات صعوبات في جمع اموال بسبب اضطرابات الاسواق وان الشركات التي ستتلقى الاموال سيتعين عليها ان تضع خططا لتعزيز الربحية في غضون ثلاثة اعوام.
وقال مسؤول بالوزارة "لا نحدد قطاعات بعينها. وزارتنا تهتم بالمصنعين والشركات في قطاع الخدمات لكن الشركات التي تشملها الخطة لا تقتصر على القطاعات التي تشرف عليها وزارتنا."
واضاف المسؤول ان الحكومة ستستثمر في الشركات عن طريق شراء الاسهم لكنها لم تقرر بعد نوع الاسهم التي ستشتريها.
من ليكا كيهارا
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business