الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

تراجع رغبة المستهلكين لأدنى مستوى في أمريكا وانخفاض أسعار المنازل

تراجع رغبة المستهلكين لأدنى مستوى في أمريكا وانخفاض أسعار المنازل

Tue Jan 27, 2009 6:03pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات نُشرت يوم الثلاثاء ان ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة تدهورت الى مستويات تاريخية في يناير كانون الثاني وانخفضت أسعار المنازل بايقاع قياسي في نوفمبر تشرين الثاني فيما يسلط الضوء على الاقتصاد الذي يتدهور بسرعة.
وخسائر الوظائف المتزايدة مع تفاقم الكساد تزيد من بؤس المستهلكين الذين يعانون بالفعل من تراجع حاد في ثرواتهم بعد انهيار أسواق العقارات والأسهم الأمريكية. ويقول اقتصاديون ان الكساد يسير في طريق يشير الى انه سيطول ان لم يكن الأسوأ منذ الكساد العظيم.
وقال مجلس المؤتمر وهو مجموعة صناعية ان مؤشر قياس مزاج المستهلكين انخفض الى 37.7 هذا الشهر من الرقم المعدل 38.6 في ديسمبر كانون الاول. وكان محللون في وول ستريت قد توقعوا ان يقفز المؤشر الى 39 من التقارير التي أشارت الى انه سيبلغ 38 .
وقالت لين فرانكو مديرة مركز أبحاث مجلس المؤتمر "المستهلكون مازلوا متشائمين بشدة بشأن حالة الاقتصاد."
وأضافت "والى ان نبدأ في مشاهدة تحسن كبير في مؤشر التوقعات لا يمكننا القول بأن الأوقات العصيبة قد انتهت."
وفقدت الاسهم الامريكية معظم المكاسب التي حققتها في بداية التعاملات.
وفيما يشير الى ان الازمة الاقتصادية أبعد ما يكون عن الانتهاء انخفض مؤشر توقعات مجلس المؤتمر الى 43.0 في يناير كانون الثاني من 44.2 في الشهر السابق.
وقال كاري ليهي الاقتصادي بمؤسسة تتخذ من نيويورك مقرا لها " المؤشر تأثر بشدة بأحوال سوق العمل ولذلك فان كل عناوين الاخبار بشأن الغاء الوظائف الجديدة في الايام القليلة الماضية ستبقي المؤشر منخفضا لبعض الوقت. لدى المستهلك كل الاسباب التي تجعله يشعر بالتشاؤم."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business