الثلاثاء، ٣ مارس ٢٠٠٩

مؤشر رئيسي للأسهم الأوروبية يسجل أدنى إغلاق على الإطلاق

مؤشر رئيسي للأسهم الأوروبية يسجل أدنى إغلاق على الإطلاق

Tue Mar 3, 2009 5:19pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع مؤشر رئيسي للاسهم الاوروبية الى أدنى مستوى اغلاق على الاطلاق يوم الثلاثاء متأثرا بأداء أسهم شركات الطاقة مع هبوط أسعار الخام صوب 40 دولارا للبرميل.
وهبط مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.6 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 671.51 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال منذ اطلاق المؤشر في يوليو تموز 1997 .
وقال مايك لينوف كبير المحللين لدى بروين دولفين "هناك خيبة أمل لكون سياسات التدخل التي تنتهجها الحكومات لا تتم بالسرعة الكافية.
"السوق تنوء تحت هذا العبء الثقيل من طلبات السيولة واصدارات السندات التجارية فضلا عن الاسهم الحكومية."
وشهدت فروق أسعار عقود مقايضة مخاطر الائتمان الاوروبية ارتفاعا حادا يوم الثلاثاء في رد فعل على تدهور المناخ الاقتصادي وتفاقم خسائر القطاع المالي.
وأخفقت أسعار الخام التي هوت عشرة بالمئة يوم الاثنين في تحقيق تحسن وحومت حول مستوى 40 دولارا وسط مخاوف بشأن الطلب في ظل تباطوء اقتصادي عالمي.
وتراجع سهم مجموعة بي.جي 5.3 في المئة مع احراز تقدم في استحواذها المزمع على شركة بيور انرجي الاسترالية لغاز طبقات الفحم.
وهبط سهم بي.بي 4.1 في المئة بعد الاعلان عن عزمها خفض هدف نمو انتاج النفط والغاز في الاجل القريب مع اضطرار الشركة الى اعادة النظر في خططها الاستثمارية بسبب تراجع أسعار النفط.
وانخفضت أسهم توتال وايني ورويال داتش شل وشتات-أويل ما بين 2.3 و4.6 في المئة.
وشهدت أسهم البنوك تراجعا عاما والقطاع هو الاشد تأثرا بتراجع الاسهم الذي صاحب الازمة في أسواق الائتمان العالمية.
وتراجع سهم اتش.اس.بي.سي واحدا بالمئة مواصلا خسائره منذ أعلن البنك يوم الاثنين عن اصدار حقوق بقيمة 12.5 مليار جنيه استرليني.
وهوت أسهم لويدز وكريدت سويس وأونيكريديت وباركليز ما بين 2.5 و7.9 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 3.1 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.5 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس واحدا بالمئة.
وقال محللون لدى أونيكريديت في مذكرة "عدم التيقن ازاء التداعيات المالية لاجراءات الانقاذ على ميزانيات الحكومات وعدم التيقن بشأن كيفية التعامل مع مختلف الشرائح الرأسمالية للبنوك في حالة التأميم يثقلان حاليا كاهل السوق."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business