الاثنين، ١٥ ديسمبر ٢٠٠٨

توقع تراجع الطلب على الحديد في الخليج بما يصل إلى 30 %

توقع تراجع الطلب على الحديد في الخليج بما يصل إلى 30 %

Mon Dec 15, 2008 8:22pm GMT

دبي (رويترز) - تتوقع شركات الحديد في الشرق الاوسط تراجع الطلب في منطقة الخليج وهي مستهلك رئيسي بما يصل الى 30 بالمئة في 2009 بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي لكن نقص المساكن قد يخفف من هذا الهبوط.
ورسم عدة منتجين وتجار خلال مؤتمر لصناعة الصلب في دبي يوم الاثنين صورة قاتمة لتوقعات الاستهلاك في 2009 مع تكهن البعض بمزيد من عمليات خفض الانتاج ووقف خطط التوسع.
لكن نقصا كبيرا في مشروعات الاسكان والبنية الاساسية في المنطقة سريعة النمو قد يحد من تراجع الطلب والاسعار.
وخفضت حديد عز اكبر منتج للحديد في مصر انتاجها في الآونة الاخيرة. وقال جورج متى مدير التسويق بالشركة "نشاطنا التصديري تأثر ولذلك فاننا ننتج أقل من المعتاد" لكنه رفض اعطاء نسبة محددة لحجم الخفض.
وقال "صناعة الحديد تمر بأوقات عصيبة بلا شك" مضيفا ان اسعار حديد التسليح وعروق الحديد (البليت) والخردة ستظل متراجعة حتى الربع الاول من 2009.
وكان استهلاك الحديد في الشرق الاوسط هو المحرك الرئيسي الذي دفع الاسعار العالمية لمستويات قياسية في وقت سابق من العام الجاري. لكن الاسعار انهارت منذ ذلك الحين بسبب التراجع الشديد للطلب.
بيد ان المتعاملين في السوق يعتقدون ان الحاجة للمساكن لاتزال قائمة وسيعود الطلب الى سابق عهده من الارتفاع متى توفرت السيولة.
وقال سريدار كريشنامورثي نائب الرئيس التنفيذي لشركة الامارات لصناعات الحديد المملوكة للدولة ان دول الخليج لاتزال مستهلكا كبيرا للحديد رغم التباطؤ الاقتصادي اذ مازالت هناك حاجة لمساكن بأسعار مناسبة.
واضاف "هناك اشخاص في أبوظبي ينامون في السيارات .. ثمة حاجة عامة للبنية الاساسية والاسكان."
ورغم توقعه تراجع الانتاج بنسبة عشرة في المئة تقريبا في الامارات قال كريشنامورثي ان الشركة ستزيد الانتاج العام المقبل.
ومع تشغيل مصاهر جديدة تتوقع الشركة زيادة انتاجها الى 1.85 مليون طن في 2009 من نحو مليون طن هذا العام.
واضاف على هامش المؤتمر "نعتقد انه سيكون هناك طلب كاف لاستيعاب هذا الانتاج."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business