الاثنين، ١٥ ديسمبر ٢٠٠٨

"مشتريات مؤسسية" أجنبية تدعم أسهم مصر .. ومؤشرها يربح 1.5%

"مشتريات مؤسسية" أجنبية تدعم أسهم مصر .. ومؤشرها يربح 1.5%


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/12/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
دعمت مشتريات مؤسسية بورصة مصر ليكسب مؤشرها 1.5% بعد استيعاب موجة من جني الارباح فضلا عن عودة الاجانب للشراء.
وكسب مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 1.5% مسجلا 4366.68 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 1.25% مسجلا 909.73 نقطة.
ووصف محسن عادل المحلل المالي أداء السوق في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net بالقوي، وهو ما أرجعه الى مجموعة من العوامل مجتمعه أبرزها ارتفاع مشتريات الاجانب لأعلى مستوى في 5 جلسات مدعومة بتواجد قوي للمؤسسات الاجنية للإستفادة من توزيعات عالية للأرباح أعلنتها الشركات المصرية.
وبرزت على السطح مشتريات انتقائية خاصة على الاسهم القائدة والشركات الصناعية في صورة مشتريات استباقية للاستفادة بتوزيعات الارباح بالرغم من توقع نتائج ارباح أقل.
وأضاف المصدر ان السوق لقيت دعما بانباء ايجابية تتعلق بالاداء الجيد للاقتصاد المصري واجراءات حكومية هادفة لدعم الاقتصاد وتنشيط الاستثمار، فضلا عن انتعاش اسواق الاسهم العالمية.
تداولات ضعيفة مع استمرار هيمنة الترقب على السوق:
وحول أحجام التداولات قال المحلل المالي انه رغم انتعاش السوق الا ان التداولات لم تتجاوز 600 مليون جنيه وهو حجم التداول الذي اعتادته السوق خلال الفترة الاخيرة مما يعكس استمرار هيمنة الترقب على اداء المتعاملين وهو ما من شأنه تقليل قدرة السوق على استيعاب الاتجاه التصاعدي بسرعة.
الا ان المصدر توقع ان تتجاوز السوق فترة ضعف التداولات مع استمرار دخول المؤسسات للاستفادة بالتوزيعات النقدية مع مطلع عام 2009 .
ونجحت سوق الاسهم المصرية في استيعاب موجة من جني الارباح الاحد لتشهد جلسة من الاداء المتميز مع تحسن ثقة المستثمرين الأفراد واتجاههم للشراء متجاهلين مبيعات الاجانب والعرب والمؤسسات.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business