الاثنين، ١٥ ديسمبر ٢٠٠٨

رئيس مجلس إدارة "باكين": الشركة القابضة لن تتوقف عن الإنتاج قبل 3 سنوات

رئيس مجلس إدارة "باكين": الشركة القابضة لن تتوقف عن الإنتاج قبل 3 سنوات

العالم اليوم المصرية
الاثنين 15 ديسمبر 2008 12:09 م

أكد المهندس شريف شوقي رئيس شركة باكين أن الأزمة الاقتصادية العالمية لها تأثيراتها على مختلف القطاعات في الاقتصاد المصري ومنها القطاع العقاري إلا أنه من المتوقع أن يحدث تغير في توجهات الشركات العقارية لإسكان محدودي الدخل بدلا من الإسكان الفاخر وهو ما يعني استمرار الطلب على البويات .
وأشار إلى أن شركة باكين أعدت خططا للإنتاج للسنوات المقبلة ولكن الأزمة العالمية لم تكن في الحسبان وقت الانتهاء من إعداد الخطة الخمسية القادمة للبويات الإنشائية .
وحول الآثار المتوقعة للأزمة المالية على مبيعات الشركة قال أنه لا أحد يستطيع في الوقت الحالي التنبؤ بمدى استمرار الأزمة ما بين 6 أشهر أو سنة أو 18 شهرا أو التنبؤ بمدى عمقها .
وواجهناه بمؤشرات التباطؤ الملموس في القطاع العقاري بما سينعكس على مبيعات البويات قوال شوقي أن تباطؤ الشراء يعود إلى توقعات المستهلكين باستمرار انخفاض أسعار العقارات في الفترة القادمة لذا قاموا بتأجيل قرارات الشراء حتى تصل الأسعار إلى القطاع من وجهة نظرهم .
مخالف للتوقعات:
وأضاف أنه يعتبر أن وضع السوق العقاري المصري يختلف عن السوق العقاري الأمريكي ففي الأخير هناك العديد من الوحدات المعروضة للبيع بما يفوق حجم الطلب بينما في مصر هناك عجز بـ 2 مليون وحدة في مجال الوحدات الاقتصادية التي يتراوح سعرها بين 300 و 400 ألف جنيه هو العجز الذي يتزايد مع تزايد الكثافة السكانية حيث تتكون في مصر 250 ألف أسرة جديدة كل عام، وفي ضوء هذه المؤشرات يرى شوقي أن توجهات المستثمرين العقاريين قد تتغير في الفترة القادمة ويتجهون لبناء العقارات التي تكون في مقدور الشرائح منخفضة الدخل بما ينشط السوق العقاري وينعكس ايجابيا على سوق البويات .
وحول إمكانية اتجاه الشركة إلى تغيير سياساتها التسويقية في الفترة القادمة تماشيا مع ظروف السوق قال شوقي أن الشركة ستتجه إلى التوسع في مناطق جغرافية كان تواجدها فيها ضعيفا مثل الصعيد أو التوسع خارج مصر في أسواق المنطقة مثل ليبيا وسوريا والسودان .
وسألناه كذلك حول وجود نوايا لدى الشركة للتوسع في إنشاء مصانع جديدة خارج مصر في الفترة القادمة وقال أن هناك دراسات جدوى حول هذه الاستثمارات ومدى أمانها ولكن لا توجد قرارات فعلية بهذه الاستثمارات حتى الآن .
سيناريوهان:
وحول ما أثير من جدل في الجمعية العمومية عن مصير شركة البويات والصناعات الكيماوية عندما تتوقف عن الإنتاج قال شوقي أن هناك سيناريوهين مستقبليين الأول أن تظل شركة قابضة لا تمارس عمل إنتاجي ولكن تقوم فقط بمراقبة استثماراتها في شركات تابعة والسيناريو الثاني أن تندمج فيها كل شركاتها التابعة بعد انتهاء الإعفاء الضريبي الذي تتمتع به وتصبح شركة واحدة، موضحا أن سبب الفصل الحالي بينهما هو أن القانون اشترط لكي تحصل الشركات على الإعفاء الضريبي أن تنشئ شركة لها كيانها القانوني في المجتمعات العمرانية الجديدة . إلا أنه أشار إلى أن الإنتاج في شركة البويات والصناعات الكيماوية لن يتوقف قبل 3 سنوات لذا فإن البت في مستقبل الشركة مؤجل حتى الآن .
وكان المهندس شريف شوقي قد ذكر في اجتماع الجمعية العمومية أن شركة باكين قد حققت نموا في مبيعات البويات الإنشائية 14.6% وبويات الصناعات 15.5% وأحبار الطباعة 10.1% كما أن العام المالي 2007-2008 كان نهاية الخطة الخمسية الأولى للبويات الإنشائية التي تمثل 82% من حجم أعمال الشركة والانحراف في تحقيق أهداف الخطة لم يتعد نسبة 5% إلى 10% مشيرا إلى أن الشركة اعتمدت الخطة الخمسية الثانية في البويات الإنشائية ولاتي تنتهي في 2012- 2013 وأعدت خطة أخرى للأحبار يبدأ تطبيقها من هذا العام وجار الانتهاء من اعداد خطة ثالثة لبويات الصناعة .
ولفت إلى أن الخطة الخمسية للبويات الإنشائية انتهى إعدادها في مايو 2008 قبل بداية ظهور الأزمة المالية العالمية إلا أنه كان واضحا وقتها أن مؤشرات الاقتصاد الكلي المصري ستختلف عن التوقعات المستقبلية وقت إعداد الخطة السابقة عام 2002-2003 حيث كان واضحا انذاك أن الدورة الاقتصادية في طريقها إلى الصعود إلا أنه أكد على أن الخطة الخمسية الجديدة خطة طموحة حيث تستهدف تحقيق نمو لا يقل عن 10% سنويا في ظل سوق قد ينكمش .
وحول اتجاهات الشركة التصديرية قال شوقي إن صادرات الشركة وصلت إلى 35 مليون جنيه لافتا إلى أن البويات الإنشائية سلعة صعبة التصدير وأنه من الأنسب التواجد الجغرافي بوحدات انتاجية في الأسواق الخارجية وهو ما دفع الشركة إلى الدخول في شركة مشتركة للبويات في ليبيا تمتلك فيها 50% ولها حق الإدارة .
مصنع العبور:
وعن عملية نقل نشاط الأحبار إلى العبور قال شوقي أنه سيتم نقل نشاط إنتاج أحبار الطباعة تدريجيا من مصنع الأميرية إلى مصنع العبور اعتبارا من العام المالي القادم حيث سيكتمل إنشاء مصنع العبور ويتوقف إنتاج أحبار الطباعة تماما في الأميرية وذلك سينقل نشاط البويات الصناعية إلى شركة العبور لتكون مركز إنتاج البويات بجميع أنواعها .
وكان قد أثير جدل في الجمعية حول ارتفاع الفوائد المدينة على الشركة وقال شوقي أن السبب الرئيسي في ذلك هو التسهيلات الائتمانية لباكين للأحبار حيث أن رأسمالها المقدر كان 50 مليون جنيه وهو ما اعتقدت الشركة أنه سيكون كافيا إلا أن التكاليف الاستثمارية تعدت المخطط ما اضطرهم ‘إلى السحب على المكشوف واكد على أن هذا الوضع سيتغير في الأجل القصير مع استكمال سداد رأس مال الشركة الحالي والبحث عن آليات للتمويل طويلة الأجل .

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business