الاثنين، ١٥ ديسمبر ٢٠٠٨

زين الكويتية تطلق شبكة للهاتف المحمول في غانا

زين الكويتية تطلق شبكة للهاتف المحمول في غانا

Mon Dec 15, 2008 9:24pm GMT

أكرا (رويترز) - قال رئيس عمليات شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية في افريقيا ان الشركة أطلقت شبكة متقدمة من الجيل 3.5 في غانا يوم الاثنين وذلك في أحدث خطوة ضمن خططها لتصبح من أكبر عشر شركات اتصالات في العالم بحلول عام 2011.
وتعمل زين بالفعل في 22 بلدا في أنحاء الشرق الاوسط وافريقيا وقد استثمرت أكثر من 420 مليون دولار للتعجيل باطلاق شبكتها في غانا والتي تقول الشركة انها الاولى من نوعها في افريقيا جنوبي الصحراء خارج جنوب افريقيا.
وأبلغ كريس جابرييل الرئيس التنفيذي لزين افريقيا رويترز في مقابلة بالعاصمة الغانية أكرا أن الشركة التي لديها 40 مليون مشترك في افريقيا ترى القارة مؤهلة للنمو رغم مزاعم بطء تغلغل الخدمة.
وقال "افريقيا تتمتع بفرص نمو. نراها مشروع نمو. رغم أن تغلغل (الخدمة) منخفض جدا جدا نرى أنها تتمتع بفرض ضخمة جدا. أناس كثيرون يقولون التغلغل في افريقيا بلغ مداه تقريبا لكننا لا نرى ذلك لاننا نتوقع تعظيم نشاطنا في القارة."
وشهدت شركات اتصالات الهاتف المحمول نموا سريعا في السنوات الاخيرة متفوقة على الاتصالات الهاتفية الثابتة بفضل نماذج التحصيل المسبق والتدني النسبي لحاجات البنية التحتية.
وباطلاق شبكتها في غانا تكون زين قد استثمرت نحو 12 مليار دولار في افريقيا منذ عام 2005 ويقول جابرييل انها تعتزم المزيد في 2009.
وأضاف "نقترب من نحو أربع أو خمس عمليات استحواذ في أنحاء الشرق الاوسط وافريقيا في الاثنى عشر شهرا القادمة."
وكان سعد البراك الرئيس التنفيذي لزين قال الشهر الماضي ان الشركة تعتزم استثمار ما يصل الى أربعة مليارات دولار في أربع أو خمس عمليات استحواذ في افريقيا والشرق الاوسط سواء عن طريق شراء حصص أغلبية في شركات قائمة أو تراخيص جديدة.
وقال جابرييل "نتطلع الى التوسع. نريد أن نصبح من أكبر عشر شبكات عالمية بحلول 2011 بعدد 110 ملايين مشترك." وبلغ عدد مشتركي زين 56.3 مليون بنهاية سبتمبر أيلول وذلك بزيادة 54 في المئة على أساس سنوي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business