الاثنين، ١٥ ديسمبر ٢٠٠٨

تراجع النفط أربعة بالمئة لطغيان مخاوف الاقتصاد على أوبك

تراجع النفط أربعة بالمئة لطغيان مخاوف الاقتصاد على أوبك

Mon Dec 15, 2008 9:00pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط نحو أربعة بالمئة يوم الاثنين حيث طغى تفاقم المخاوف الاقتصادية على توقعات أن تقرر منظمة أوبك أكبر خفض في معروضها على الاطلاق عندما تجتمع في الجزائر هذا الاسبوع.
وهبط الخام الامريكي 1.77 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 44.51 دولار للبرميل بعدما صعد في وقت سابق من المعاملات الى 50.05 دولار. وانخفض مزيج برنت في لندن 1.81 دولار مسجلا 44.60 دولار للبرميل.
وقال متعاملون انهم يرقبون خسائر سوق الاسهم وسط مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي حتى مع قول أوبك وروسيا أكبر منتج من خارج المنظمة انهما سيتفقان غالبا على خفض الانتاج.
وقال جيم ريرتبوش رئيس ريتربوش اند أسوشيتس في جالينا بولاية ايلينوي الامريكية "اننا في شد وجذب."
وكان الاضطراب الاقتصادي عصف بنمو الطلب على الطاقة وساهم في تراجع أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ بلغت ذروة فوق 147 دولارا في يوليو تموز.
ويقول محللو جولدمان ساكس ان الاسعار قد تتراجع الى 30 دولارا للبرميل. ويدعو وزراء أوبك الذين يعقدون اجتماعا يوم الاربعاء الى أكبر تخفيضات انتاجية على الاطلاق لمواجهة ارتفاع المخزونات ونضوب الطلب.
وترسل روسيا أرفع وفد لها على الاطلاق الى اجتماع الجزائر - يضم رؤساء أكبر خمس شركات نفط لديها - في علامة أخرى على أن أكبر بلد منتج للنفط من خارج أوبك مستعد لابرام صفقة لحماية أسعار النفط.
وتراجع النفط الى أدنى مستوى في أربع سنوات عندما سجل 40.50 دولار للبرميل في الخامس من ديسمبر كانون الاول مع تأثر الطلب في كبرى البدول المستهلكة مثل الولايات المتحدة بتدهور الاقتصاد العالمي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business