الجمعة، ٣٠ يناير ٢٠٠٩

انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى منذ عشر سنوات

انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى منذ عشر سنوات

Fri Jan 30, 2009 10:37am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة أن معدل التضخم بمنطقة اليورو انخفض هذا الشهر الى أدنى مستوى منذ نحو عشر سنوات لتتزايد الضغوط على البنك المركزي الاوروبي لخفض أسعار الفائدة اذ أن زيادات الاسعار تقل كثيرا الآن عن المستوى المستهدف.
وقدر مكتب الاحصاءات التابع للاتحاد الاوروبي (يوروستات) أن أسعار المستهلكين في الدول الاعضاء بمنطقة اليورو وعددها 16 دولة ارتفعت بنسبة 1.1 في المئة خلال يناير كانون الثاني الجاري مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وهو مستوى لم يسجل منذ يوليو تموز عام 1999 بالمقارنة مع 1.6 في المئة في ديسمبر كانون الأول و2.1 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
ويهدف البنك المركزي الاوروبي لابقاء التضخم دون مستوى اثنين في المئة ولكن قريبا منه وقد أبدى عدد من أعضاء مجلسه القلق من انخفاض التضخم بشدة عن المستوى المستهدف.
وخفض البنك المركزي الفائدة بمقدار 2.25 نقطة مئوية منذ أكتوبر تشرين الاول الى 2.0 في المئة وأشار الى أنه سيبحث امكانية خفضها في مارس اذار.
ويتوقع كثير من الاقتصاديين أن يقلص البنك المركزي كلفة الاقتراض الى نحو واحد في المئة بحلول منتصف العام ومن المتوقع بحلول ذلك الحين أن تتحول تغيرات الأسعار الى تضخم سالب بسبب انخفاض كبير في أسعار النفط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business