السبت، ٢١ يونيو ٢٠٠٨

"الشراء الانتقائي" يهوى بمؤشرات البورصة المصرية

"الشراء الانتقائي" يهوى بمؤشرات البورصة المصرية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2008/6/20

اعداد: ياسمين سنبل
أنهت البورصة المصرية تداولات الاسبوع المنتهي 19 يونيو 2008 علي تراجع ملحوظ خاصة فى اليوم الأخير "الخميس" مدفوعة بعمليات بيع نفذها مستثمرون على أسهم قيادية فى مقدمتها "أوراسكوم تيلكوم".
وأدى هذا الى هبوط جماعى لمؤشرات السوق فقد خسر المؤشر الرئيسي "كاس30" 3.6% اي حوالي 76. 388 نقطة لينهي اسبوع التعاملات عند مستوى 83. 10307 نقطة" مواصلا بذلك انخفاضه للاسبوع الثالث على التوالى.
وكانت السوق شهدت نشاطا ملحوظا فى بداية الاسبوع خلال يومي الاحد والاثنين مع اتجاه شرائح من المستثمرين للشراء الانتقائي للأسهم القيادية، إثر توقعات إيجابية بصعود مؤشر السوق الرئيسي مجددا فوق مستوى 11 ألف نقطة خلال تعاملات الأسبوع.
ثم حولت دفتها للانخفاض باقى ايام الاسبوع اثر عمليات بيع على أسهم منتقاة فى قطاع الشركات الكبرى، وبعض اسهم المضاربات فيما واصلت أسهم "قطاع الادوية" وشركات "الدواجن والمطاحن" نشاطها الملحوظ.
وإتجهت تعاملات العرب نحو الشراء القوى بدعم من تنفيذ صفقة إستحواذ شركة"الصفاة الكويتية" على حصة تصل إلى 60% من شركة الحفر الوطنية بقيمة تجاوزت 400 مليون جنيه.
وشهدت تعاملات الأربعاء تنفيذ صفقة على أسهم "الشركة العربية للمشروعات السياحية" بقيمة تجاوزت 5. 155 مليون جنيه لصالح شركة الاستثمارات الليبية.
واختتم الاسبوع بتراجع حاد للاسهم بقيادة سهم "أوراسكوم تليكوم" الذى هبط 7.3 % ليسجل في آخر تداول له 69.26 وهو أدنى مستوى له منذ بداية عام 2008 .
وذكر التقرير الاسبوعى لهيئة سوق المال المصرية ان المؤشر العام للسوق هبط 26. 117 نقطة ليبلغ 81. 3517 نقطة.
وخيم التراجع علي مؤشرات الاكتتاب ا تراجع مؤشرات شركات الاكتتاب، حيث انخفض المؤشر العام 81. 166 نقطة مسجلا 85. 4713 نقطة، كما هبط ايضا مؤشر شركات الاكتتاب المغلق 65. 85 نقطة ليصل الى 77. 2640 نقطة.
وتجاوز عدد الاسهم المنخفضة تلك المرتفعة، حيث انخفضت أسعار 121 ورقة مالية بينما ارتفع سعر 64 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 12 ورقة مالية.
وأفاد التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية بان إجمالى الأوراق التى تم التداول عليها خلال الأسبوع بلغ 197 ورقة مالية، وسط تداولان بلغت 7 مليارات و312 مليون جنيه على كمية اسهم بلغت 271 مليونا و801 الف سهم تمت من خلال 350. 272 صفقة بيع وشراء.
وعلي صعيد أبرز الأسهم أداءا خلال الأسبوع، حقق سهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة" خلال الاسبوع المنقضي أعلى قيمة تداول بلغت 511 مليون جنيه بنسبة 6.99 % من اجمالي التداول، فيما حقق سهم "الكابلات الكهربائية المصرية" اعلى كمية تداول بنسبة بلغت 64. 17% من الاجمالى.
وسجل سهم الشرقية الوطنية للامن الغذائي أعلى ارتفاع من حيث السعر بلغت نسبته 91. 64 % ليصل الى 118 جنيها، فيماحقق سهم الوطنية للاسكان للنقابات المهنية اكبر انخفاض من حيث السعر ليصل الى 53 جنيها.
وأشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الاجانب من الاسهم بلغت مليارا و807 ملايين جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و610 ملايين جنيه.
مؤشر المسئولية الاجتماعية للشركات فى مارس 2009
أعلن الدكتور محمود محى الدين وزير الاستثمار الثلاثاء أن البورصة المصرية ستصدر فى شهر مارس 2009 مؤشر المسئولية الاجتماعية للشركات، وذلك بالتعاون بين البورصة ومؤسسة "ستاندر اند اندوز".
وأوضح أن مركز المديرين بصدد إصدار دليل قواعد المراجعة الداخلية باللغة العربية، مشيرا أن هذا الدليل سيكون متاحا فى بداية شهر يوليو 2008 .
وأكد على أهمية أن يقوم مركز المديرين بعمليات المراجعة المستمرة والدائمة لتلك القواعد، مشددا على أهمية أن تسعى كافة الشركات وخاصة المقيدة بالبورصة إلى تطبيق قواعد الحوكمة حتى فى حالة عدم لجوئها للتمويل الخارجى لانظمتها "خارج الشركة نفسها" مثل لجوئها للاقتراض من البنوك والبورصة.
القابضة المصرية الكويتية توزع أسهم مجانية
أعلنت البورصة المصرية الإثنين إن الشركة القابضة المصرية الكويتية وهي الذراع الاستثماري لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر ستوزع أسهم مجانية علي المساهمين بواقع سهم عن كل 10 أسهم يملكونها بنهاية التداول يوم 24 يونيو/حزيران 2008.
وسترفع هذه الخطوة العدد الإجمالي لأسهم الشركة إلى نحو 762.99 مليون سهم، وتملك الشركة 693.63 مليون سهم مسجل وصعدت أسهم الشركة 0.5% الي 3.89 دولار للسهم
"النعيم" تطلق صندوقا بـ19 مليون دولار
صرح الرئيس التنفيذي لشركة النعيم القابضة -ثاني أكبر بنوك الاستثمار المصرية- من حيث القيمة السوقية الأربعاء أن الشركة ستدشن صندوقا بقيمة 100 مليون جنيه مصري، لشراء حصص في شركات تعتزم طرح أسهم للاكتتاب العام.
وأبلغ هاني توفيق الصحفيين أن الصندوق سيشتري حصصا فيما يصل الى ثماني شركات في عامه الأول وذلك قبل إدراجها في بورصة النيل المصرية للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وأعلنت مصر تدشين بورصة النيل في اكتوبر/تشرين الأول 2008 للتوسع في فرص تمويل المشروعات الصغيرة وقد شهدت شهر يونيو/حزيران 2008 قيد أول شركتين بها.
وأضاف توفيق أن "النعيم" التي قالت في مايو/ أيار إنها تتوقع ارتفاع أرباح التشغيل الى مثليها خلال عام 2008 تعتزم أيضا بدء صندوق تحوط وصندوق للاستثمار في الذهب.
وأوضح أن الشركة ستسعى لجمع 100 مليون دولار لصندوقي التحوط، والذهب اللذين سيبدآن الاستثمار قبل نهاية ديسمبر/ كانون الاول 2008 بعد نيل موافقة الجهات المختصة.
وكانت الهيئة العامة لسوق المال المصرية أدخلت قواعد تسمح بمعاملات مماثلة للبيع على المكشوف الذي يستخدمه الكثير من صناديق التحوط لجني المال من وراء التراجع في سعر السهم.
طلعت مصطفى..ارتفاع المبيعات
قالت مجموعة طلعت مصطفى المصرية للتطوير العقاري إن مبيعاتها منذ بداية عام 2008 تجاوزت 6 مليارات جنيه مصري، وإنها بسبيلها لتحقيق هدفها بتسجيل مبيعات قدرها 12.5 مليار جنيه بنهاية العام.
وقالت الشركة في بيان الثلاثاء إنها تدرس طرح شهادات إيداع عالمية عن طريق بنك "يو.بي.اس" السويسري.
وبلغت مبيعات الشركة في عام 2007 حوالي 10.5 مليار جنيه.
وقالت الشركة في بيان للبورصة المصرية إن لديها مبيعات فعلية بقيمة 21 مليار دولار لم تسجل في دفاترها بعد، وأن هذه المبيعات ستحقق ربحا صافيا قدره 6 مليارات جنيه على ثلاث سنوات.
ولا تسجل شركات التطوير العقاري المصرية مبيعاتها الفعلية في حساباتها حتى يتسلم المشترون وحداتهم السكنية.



ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business