الخميس، ٤ ديسمبر ٢٠٠٨

نهاية أسبوع خضراء بمصر والكويت وقطر وسوق مسقط تتراجع

نهاية أسبوع خضراء بمصر والكويت وقطر وسوق مسقط تتراجع


سي. إن. إن. العربية
4/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - سجلت السوق القطرية أكبر المكاسب النسبية خلال جلسة التداولات لنهاية الأسبوع في البورصات العربية الخميس، حيث صعدت بنسبة 1.71 في المائة، برفقة الأسواق الكويتية والمصرية والبحرينية والفلسطينية، في حين سجلت بورصات الأردن وسلطنة عُمان بعض التراجع، في ظل غياب السوق السعودية لعطلتها الأسبوعية، وغياب أسواق الإمارات لعطلة العيد الوطني.
ففي الكويت، أكبر أسواق المال العربية العاملة الخميس، أقفل المؤشر على ارتفاع 49 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 8915 نقطة، مع استمرار الاندفاع الذي تكلفه للسوق الاستعدادات لدخول المحفظة الاستثمارية الرسمية إليها.
علماً أن قوى بيع نشطت مطلع الجلسة، وقادت السوق للتراجع، قبل أن يعود المؤشر ليقلب اتجاهه.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 320 مليون سهم بقيمة 113 مليون دينار كويتي، موزعة على 6882 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "جلوبل" و"أبراج" و"الشبكة" و"تمويل الخليج" و"أصول."
وجاء الدعم للمؤشر العام من قطاعات أساسية، في مقدمتها "الصناعة" و"البنوك" و"الخدمات" و"العقارات" و"الاستثمار،" بينما تراجع مؤشر "الأغذية" الصغير الحجم.

وكانت أبرز أخبار السوق تدور حول عزم شركة "بيت الاستثمار العالمي" (جلوبل) ببيع جزء من ملكيتها في أسهم بنك البحرين والكويت، والبالغة 119 مليون سهم، وهي تمثل 14.7 في المائة من رأسمال البنك.
وترغب "جلوبل" في بيع هذه الأسهم دفعة واحدة لمستثمر واحد، أو إلى تحالف أو تكتل مؤقت لمجموعة من المستثمرين، من خلال احد الوسطاء في سوق البحرين للأوراق المالية، وتتوقع الشركة تحقيق خسائر من هذه الصفقة قدرها 18 مليون دينار، سيتم تسجيلها ضمن بيانات الربع الرابع لعام 2008.
أما في قطر، فرسخ المؤشر ميله السابق للتقدم، والذي أظهره الأربعاء، عندما أغلق الخميس على 6050 نقطة، بارتفاع 102 نقاط تقريباً، بزيادة تعادل 1.71 في المائة من قيمته.
وسجلت التداولات 485 مليون ريال مقابل 16.3 مليون سهم، جرى تداولها من خلال قرابة ثمانية آلاف صفقة، تركزت على أسهم "الريان" و"بروة" و"الناقلات" و"الدولي."
وسجلت أسهم "الأولى للتمويل" و"التجاري" و"الدولي" أكبر المكاسب خلال الجلسة، في حين تعرضت أسهم "أعمال" و"الدوحة للتأمين" و"الأهلي" لأكبر الخسائر.
وأغلق المؤشر البحريني عند مستوى 1924 نقطة، بزيادة ست نقاط تعادل 0.32 في المائة من قيمته، في حين أنهت السوق العُمانية الجلسة على تراجع 0.03 في المائة، لتغلق عند 6168 نقطة.

وتعرضت السوق الأردنية لخسارة جديدة، فأغلقت عند 2745 نقطة، بتراجع 0.36 في المائة، بينما صعدت السوق الفلسطينية 2.51 في المائة، لتستقر عند مستوى 430 نقطة.
وفي مصر، أغلق مؤشر CASE 30 عند مستوى 4029، لينجح بذلك باختراق حاجز أربعة آلاف نقطة، بزيادة 1.25 في المائة من قيمته، وحصدت أسهم "العالمية للاستثمار والتنمية" و"التعمير السياحي" و"المجموعة المصرية العقارية" و"الوطنية للإسكان" و"الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول."

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business