الخميس، ٤ ديسمبر ٢٠٠٨

نوكيا تتوقع ضعف الأسواق في 2009

نوكيا تتوقع ضعف الأسواق في 2009

Thu Dec 4, 2008 8:09pm GMT

هلسنكي/نيويورك (رويترز) - قالت نوكيا أكبر شركة منتجة للهاتف المحمول في العالم يوم الخميس ان مبيعات الهواتف المحمولة ستنكمش أسرع من المتوقع مع تراجع إنفاق المستهلكين وهو ثاني تحذير تصدره الشركة الفنلندية في ثلاثة أسابيع.
وقال ريك سايمونسون المدير المالي للشركة خلال مؤتمر للمستثمرين "المستهلكون يواصلون خفض انفاقهم بقوة .. نواجه هذا في أنحاء العالم. ما تسارع في الاونة الاخيرة هو التباطوء في أسواق صاعدة."
وقالت نوكيا ان المبيعات ستتراجع خمسة بالمئة على الاقل العام القادم وهو ما يتوقعه كثير من المحللين بالفعل لكن الشركة تتوقع ارتفاع حصتها السوقية مما ساعد سهمها على الصعود أربعة بالمئة الى 11.02 يورو.
وقالت نوكيا انها تتوقع أن يبلغ هامش أرباح التشغيل لوحدة الاجهزة والخدمات الاساسية ما بين 13 و19 في المئة العام القادم.
ويتوقع المحللون أن تستفيد نوكيا أكثر من منافسيها الاصغر حجما في ظل التباطوء الاقتصادي.
وقالت كارولينا ملانيسي المحللة لدى مؤسسة جارتنر "رغم المناخ الصعب لايزال مركز نوكيا هو الافضل."
وقالت نوكيا ان شركات الاتصالات وموزعي التجزئة سيمرون بفترة من تصريف المخزون مما سيسفر عن انخفاض مبيعات المصنعين عن مشتريات المستهلكين في النصف الاول من 2009.
ونمت سوق الهاتف المحمول أكثر من عشرة بالمئة لسنوات ولم تشهد تراجعا الا في عام 2001 مما يعني مواجهة تحد جديد على الصناعة في العام القادم.
وخفضت نوكيا توقعاتها بعد يوم من تحذير خامس وسادس أكبر شركتين للهاتف المحمول في العالم ال.جي الكترونكس وريسرش اين موشن بشأن نمو المبيعات والارباح.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business