الأربعاء، ٢١ مايو ٢٠٠٨

دراسة إنشاء 79 منطقة صناعية على مستوى الجمهورية

دراسة إنشاء 79 منطقة صناعية على مستوى الجمهورية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 21 , '15:36:00')
الاربعاء 21 مايو 2008 6:36 م

أكد المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أنه تقرر عمل دراسات لانشاء عدد 79 منطقة صناعية على مستوى الجمهورية، والبدء بمنطقة رئيسية فى كل محافظة كمرحلة عامة لتوفير مرافق هذة المناطق وتنميتها.
وأشار المهندس عمرو عسل، فى لقائة باعضاء جمعية رجال الاعمال بالاسكندرية اليوم الاربعاء، أنه فى هذا الاطار تم طرح 9 مجموعات لتطوير هذة المناطق وقبول 4 مكاتب استشارية لتنفيذ مجموعات الطرح وسيتم انفاق 4،3 مليار جنية حتى نهاية اخر تنفيذ هذا البرنامج.
ودعا المهندس عمرو عسل رجال الاعمال بالاسكندرية ومستثمرى برج العرب بضرورة المشاركة فى برنامج حوافز الصعيد، باقامة مصانع بالصعيد والاستفادة من هذا البرنامج ، للاستفادة من الدعم المخصص للصعيد بنسبة 25% من الاستثمارت ، مشيرا أن هدفنا ترفيق أكثر من 50 مليون متر مربع حتى عام 2011.
وأكد المهندس عمرو عسل، ردا على أسئلة أعضاء الجمعية - أن 47% من الاراضى المخصصة للمستثمرين لم تستغل، ولذلك تم سحب 400 قطعة من المستثمرين الغير جادين ومن لدية ظروف اعاقتة عن الاستثمار اعطيناه خطاب ضمان جديد ومن يثبت جديتة يتم تسييل خطاب الضمان وهذا قد ادى لانتهاء تجارة الاراضى الصناعية بنسبة 90% .
وعن برنامج المطورين الصناعيين ،قال المهندس عمرو عسل "أن هذا البرنامج يأتى فى اطار تخفيف العبأ على الحكومة لعدم قدرتها في القيام بترفيق وتطوير كل الاراضى الصناعية" ،
وأشار المهندس عمرو العسل الى أن سعر الارض فى هذا البرنامج تقدر بنحو 200 جنيه فى المتوسط، وقد تم توقيع 6 عقود اضافة لمذكرة شراكة مع الشركات التى وقعت العقود ، كما تم الاعلان عن تنفيذ المرحلة الثانية والتى تهدف لتطوير 25 مليون متر مربع باستثمارات تقدر بنحو 37 مليار جنية وتوفير 115 الف فرصة عمل ، وتم تأهيل 20 شركة من اصل 44 شركة تقدمت للقيد فى هذة المنطقة من دول مختلفة مثل مصر والسعودية والكويت واسبانيا والامارات وامريكا .
وأضاف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية انة تم تشغيل 18 مصنع كبير فى برناج الالف مصنع باستثمارات 11 مليار جنية و178 مليون جنية لتوفير 3 الاف و913 فرصة عمل فى مدينة برج العرب ، وبلغ عدد المصانع المنتجة فى المدينة بصفة عام 444 مصنعا باستثمارات 4،6 مليار جنية توفر 30 الف و500 فرصة عمل .
كما تم تخصيص أراضى لعدد 315 مشروع بمساحة 9،2مليون متر مربع بتكلفة استثمارية 6،3 مليون جنية لتوفير 9 آلاف و500 فرصة عمل .
واشار عسل أن هناك 70 طلب للحصول على اراضى ، ولم يتم توفير اراضى لهم حتى الان ولايوجد اراضى يتم تخصيصها الان للمخازن فى برج العرب ، وكان أعضاء جمعية رجال الاعمال بالاسكندرية تضرروا من خطاب الضمان ورسوم التنازل والشباك الموحد واستيراد المواد الخطرة.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business