الأربعاء، ٢١ مايو ٢٠٠٨

أوراسكوم للانشاء تتفاوض لإنشاء مشروع ضخم لأسمدة الفوسفات فى المغرب

أوراسكوم للإنشاء تتفاوض لإنشاء مشروع ضخم لأسمدة الفوسفات فى المغرب

جريدة المال
الاربعاء 21 مايو 2008 9:29 ص

بدات شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة OCI سلسلة مفاوضات مع 5 دول عربية لاختيار احداها لانشاء مشروع عملاق لانتاج الاسمدة الفوسفاتية تصل تكلفته الاستثمارية المبدئية الى 800 مليون دولار.
وأوضح ناصف ساويرس الرئيس التنفيذى للشركة فى تصريحات خاصة للمال أن هيكل تمويل المشروع سيتوزع بواقع 70% قروضا والباقى من خلال حقوق الملكية.
وأشار ناصف الى ان الدول الخمس التى وقع الاختيار عليها هى : المغرب - مصر - الجزائر- تونس- الاردن وأضاف ان المشروع يعكس تحولا استراتيجيا للشركة يتمثل فى التفاوض مع المسئولين عن قطاع الفوسفات فى الدول الخمس للحصول على افضل الشروط بدلا من اقامة المشروع مباشرة فى دولة واحدة .
وأكد ساويرس ان شركته تسعى اما للحصول على حق استخراج الفوسفات او توقيع عقد يضمن توفيره بشروط جيدة لفترة طويلة الاجل مشيرا الى ان المفاوضات بدات بالفعل مع المغرب التى تعطيها اوراسكوم وزنا نسبيا اعلى باعتبارها تمتلك نحو 50% من احتياطى الفوسفات العالمى.
ويعد المشروع الجديد الاول من نوعه بالنسبة لاوراسكوم فى مجال انتاج اسمدة الفوسفات فى الوقت الذى تستهدف فيه الشركة احتلال المرتبة الخامسة على المستوى العالمى فى مجال انتاج الاسمدة النيتروجينية كما تقوم بتطوير شبكة للتوزيع على المستوى الدولى.



ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business