الأربعاء، ٢١ مايو ٢٠٠٨

محيي الدين يرفض التعليق علي أزمة أجريوم ويؤكد: ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة سواء تم بيع بنك القاهرة أو لم يتم

محيي الدين يرفض التعليق علي أزمة أجريوم ويؤكد: ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة سواء تم بيع بنك القاهرة أو لم يتم
جريدة الوفد المصرية
21/5/2008
محمود محيي الدينشرم الشيخ - نيفين ياسين: رفض الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار التعليق علي احداث »أجريوم« مشيرا الي ان الامر بات بعيدا عن وزارة الاستثمار ومؤكدا ان ما حدث لم يؤثر علي حجم الاستثمارات وانه لم يلق مستثمرا واحدا تحدث عما حدث طوال أيام المؤتمر. جاء هذا ردا علي أحد الاسئلة التي وجهت لوزير الاستثمار خلال احد لقاءاته في المنتدي العالمي دافوس. وعن تأخر بيع بنك القاهرة قال محيي الدين انه لا علم له بذلك
ولكنه أكد ان صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة سيكون أعلي من العام الماضي سواء نفذت عملية بنك القاهرة أو تأخرت عن السنة المالية الحالية. مؤكدا ان ما حدث من هبوط في البورصة لن يؤثر علي عملية البيع.
يذكر أن رئيس الوزراء دكتور أحمد نظيف أكد خلال المنتدي علي البيع في ميعاده في حين صرح محمد بركات رئيس بنك مصر بأنه قد يتأخر قليلا بسبب الاجراءات.
علي جانب آخر أكد محيي الدين أن كثيرا من اللقاءات التي جرت مع العديد من وزراء الدول والمؤسسات العالمية تركزت حول ندرة الموارد المائية والمشكلة التي ستواجه هذه الدول خلال الأعوام القادمة من عدم كفاية حاجتها من هذه الموارد حيث سينخفض متوسط نصيب الفرد من المياه الي النصف عام 2050.. مؤكدا بدء التحرك والتنسيق علي كافة المستويات للعمل علي مواجهة ذلك، وأشار الي ان هناك اهتماما كبيرا بالقطاع الزراعي والطعام موضحا انه قد يحدث تغيرات ايجابية لأرباح هذ القطاع والمزارعين في ظل ارتفاع الأسعار الحالي شرط حسن استخدام واستغلال هذه الزيادات.
وقال وزير الاستثمار: ان هناك علاقة بين ارتفاع الاسعار وبعض السياسات الخاطئة لدول متقدمة خاصة السياسات الزراعية والتي تمنح الدعم من أجل استخدام الحاصلات الزراعية كمصدر للطاقة وإزاحة الزراعات الموجهة للبشر لحساب النباتات السخية في انتاج الوقود الحيوي (الإيثانول).
وأضاف انه لا يمكن ان تكتفي هذه الدول بالحديث فقط عن المجاعة لكن يجب اتخاذ السياسات السليمة سواء بوقف الدعم للوقود أو التوقف عن القرارات الحمائية التي تؤخذ لصالحهم.
وطالب محيي الدين بتوجيه قدر أكبر من التمويل في مجال توليد الطاقة المتجددة مؤكدا أن الدول العربية تحتاج المزيد من الاستثمارات في البنية الأساسية التجارية التي تسمح بنقل السلع الزراعية بين الدول المختلفة.. مشيرا إلي انه رغم وجود مسميات لبنوك زراعية ومؤسسات تهتم بالقطاع الزراعي الا انه لا يوجد تمويل متخصص طويل المدي للنشاط الزراعي في عموم الدول العربية.
وقال ان مصر مجتهدة في الاعداد بما يصرف بسوق البضاعة والمشتقات المالية لتمويل السلع الزراعية ووسائل الوقاية.. وفي مجال التأمين قال هناك حاجة كبيرة لتطوير البوالص التأمينية لخدمة قطاع الزراعة.. بالاضافة للعمل علي المزيد من المشاركات بين القطاعين الخاص والعام بقدر من التوازن في هذا المجال مشيرا الي ان 40% من الشركات التي يتم تأسيسها اسبوعيا في مصر شركات في مجال النشاط الزراعي.
وطالب محيي الدين بضرورة تقديم الدول المتقدمة للمعونات والمساعدات للدول المحتاجة اما الدول ذات الاسواق الناشئة ومنها مصر فتحتاج للمزيد من تفعيل آليات حرية التجارة- فنحن نودع الهبات في هذا الشأن- حسبما قال.. وأشار للعديد من اللقاءات التي تمت مع رئيس الوزراء الباكستاني ومجموعة القيادات الشابة الرائد والمجلس الثقافي البريطاني.. لمناقشة التنمية والنمو والمشاكل التي تعترض الاستثمار.. وكذلك اللقاء الذي تم مع الشركات الاماراتية لجذب المزيد من الاستثمارات في قطاع البترول والتنمية العقارية.. وكذا اللقاء مع وزيري الطاقة والتجارة الهندي والذي حضره رئيس الوزراء ووزير المالية.
وأعلن محيي الدين عن اتفاقية جديدة مع شركة مايكروسوفت لتطوير النظم المالية للشركات الحكومية وتحسين مستوي عرض نتائجها المالية.
وحذر محيي الدين من انغماسنا في التشاؤم لما سيحدث غدا مطالبا باستغلال هواجس الأزمات لتكون محركا لمزيد من الاستثمارات والعمل علي النمو.
وأوضح ان الاستثمار في الغذاء أصبح ذا عائد عال جدا مؤكدا حاجة مصر لمراجعة طرق تخزينها للأقماح سواء المنتجة محليا أو المستوردة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business