السبت، ١٠ يناير ٢٠٠٩

روسيا والإتحاد الأوروبي يوقعان إتفاقاً لإنهاء أزمة الغاز

روسيا والإتحاد الأوروبي يوقعان إتفاقاً لإنهاء أزمة الغاز

Sat Jan 10, 2009 5:33pm GMT

موسكو/كييف (رويترز) - وقعت روسيا والاتحاد الاوروبي اتفاقا يوم السبت يهدف الى استئناف امدادات الغاز الروسي عبر أوكرانيا والتي أدى توقفها الى أزمة طاقة في أنحاء كبيرة من أوروبا.
ولم توقع أوكرانيا بعد على الاتفاق الذي يسمح لمراقبين من الاتحاد الاوروبي وأوكرانيا وروسيا برصد امدادات الغاز عبر أراضيها لتبديد مخاوف روسيا من أن أوكرانيا تسرق الوقود لاستخدامها الخاص وهو ما تنفيه كييف.
وقال رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك الذي يمثل رئاسة الاتحاد الاوروبي اثر خمس ساعات من المحادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين "فلنوقع (الاتفاق) وسنتوجه على الفور الى كييف لطلب الشيء ذاته من الجانب الاوكراني. ومن ثم ننهي الازمة."
وقال بوتين "حالما تدخل الية التحكم حيز التنفيذ سنضخ الغاز في المنظومة. اذا رأينا أنه يسرق ثانية فسوف نقطع الامدادات مجددا."
وأفضى النزاع بين موسكو وكييف الى أسوأ تعطل على الاطلاق لامدادات الغاز الروسي الى أوروبا.
ويحصل الاتحاد الاوروبي على ربع حاجاته من الغاز من روسيا ويمر 80 في المئة من هذه الامدادات عبر الاراضي الاوكرانية.
ويتحمل شرق ووسط أوروبا معظم أضرار الازمة التي أغلقت مصانع وحرمت عشرات الاف الاسر من التدفئة وسط درجات حرارة دون الصفر. وتعطلت الامدادات الى 18 بلدا.
ورغم توقيع الاتفاق واصل بوتين تصريحاته المتشددة بشأن أوكرانيا.
وقال "تحركاتنا لا تهدف الى جعل الوضع في أوكرانيا يزداد سوءا بل الى تحسينه والى مساعدة أوكرانيا على التخلص من المحتالين والمرتشين وجعل اقتصادها أكثر شفافية."
وقال انه الى جانب المراقبين من روسيا وأوكرانيا والاتحاد الاوروبي ستضم فرق رصد التدفقات عبر أوكرانيا متخصصين من شركات غاز أوروبية وهو ما كانت تعارضه كييف. وقال بوتين ان توبولانيك طلب أيضا اشراك متخصصين من النرويج.
وتفجر الخلاف عندما فشلت روسيا وأوكرانيا في الاتفاق على أسعار الغاز للعام الحالي مما زاد حجم التوترات بين الجمهوريتين السوفيتيتين سابقا.
وتتهم روسيا أوكرانيا بالفساد وسرقة الغاز المخصص لاوروبا وتقول كييف ان تحركات روسيا هي ابتزاز لانتزاع سعر أعلى من اللازم لامدادات الغاز الى أوكرانيا.
وحتى في حالة استئناف ضخ الغاز فمن المرجح ألا يشمل هذا أوكرانيا نظرا لعدم توصل موسكو وكييف بعد الى اتفاق على امدادات العام الحالي.
(شارك في التغطية دينيس ديومكين في موسكو)
من مارك جون ويوري كوليكوف
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business