السبت، ١٠ يناير ٢٠٠٩

جلوبل الكويتية للاستثمار تتخلف عن سداد أغلب الديون

جلوبل الكويتية للاستثمار تتخلف عن سداد أغلب الديون

Sat Jan 10, 2009 10:53am GMT
الكويت (رويترز) - قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر شركات الاستثمار المصرفي في الكويت انه تخلف عن سداد أغلب ديونه مع اتساع نطاق أزمة شركات الاستثمار التي تأثرت بأزمة الائتمان العالمية في الكويت.
وتشكل هذه الانباء صفعة جديدة للكويت الغنية المصدرة للنفط والتي تحاول استعادة ثقة المستثمرين بعد أن أنقذت بنك الخليج رابع أكبر بنك في البلاد الذي تضرر بخسائر ضخمة من تعاملات على المشتقات وعرضت ضمان ودائع جميع البنوك.
وحذر البنك المركزي من أن العديد من شركات الاستثمار والشركات القابضة الكويتية التي تمثل أكثر من نصف الشركات المدرجة في البورصة وتقدم خدمات استثمار مصرفي قد تتضرر من أزمة الائتمان.
وقال بيان أصدرته جلوبل لبورصة لندن للاوراق المالية حيث تتداول شهادات الايداع العالمية للشركة انها تخلفت عن سداد أغلبية مديونيتها المالية.
وانخفض سهم جلوبل بنسبة سبعة بالمئة مما دفع مؤشر الاسهم الكويتية للانخفاض. وتراجعت الاسهم الكويتية بنسبة 38 بالمئة في عام 2008.
وقال البنك دون ايضاح انه سيواصل سداد مدفوعات وفوائد ديونه "في مواعيدها". وعين بنك اتش.اس.بي.سي لاجراء محادثات مع الدائنين.
وفي نهاية سبتمبر أيلول الماضي كان اجمالي مديونية البنك يبلغ 806.7 دينار كويتي (2.85 مليار دولار).
وقال مصدر من جلوبل ان البنك يأمل في توقيع اتفاق لابقاء الوضع على ما هو عليه مع الدائنين خلال يومين من أجل اعادة جدولة الديون.
وتوقع ناصر النفيسي من مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية افلاس 30 شركة في الكويت وقدر اجمالي مديونية شركات الاستثمار الكويتية بنحو ثمانية مليارات دينار في ديسمبر كانون الاول.
وقال "كنا ننتقد شركات مثل جلوبل لتوسعها السريع للغاية على مدى فترة طويلة عندما كانت مزدهرة. كانت تستخدم الكثير جدا من المديونيات قصيرة الاجل. يمكن تحقيق نمو بين 15 وعشرة بالمئة ولكن ليس 50 بالمئة."
وقال مصدر مصرفي لرويترز ان جلوبل الذي يعمل رسميا كشركة استثمار لم يتمكن من الحصول على قروض جديدة من بنوك محلية.
وقال المصدر الذي يعمل في بنك كبير لرويترز "لا تجري محادثات مع بنوك محلية الان."
وكانت شركات مثل جلوبل التي فكرت في وقت ازدهارها في شراء صندوق لادارة الاموال في نيويورك او بنك في سويسرا قد نمت بسرعة كبيرة في السنوات القليلة الماضية مدفوعة باقتصاد الكويت المزدهر بسبب ارتفاع أسعار النفط. وفي الصيف قالت انها توسعت في المنطقة.
وأذهلت منافستها شركة دار الاستثمار الاسلامية المستثمرين بأنباء الشهر الماضي عن انها تحتاج مثل جلوبل لنحو مليار دولار. وكانت دار الاستثمار اشترت شركة اوستين مارتين لصناعة السيارات البريطانية العام الماضي وكانت حتى وقت قريب تريد فتح بنوك في لندن ودبي.
وقال النفيسي ان المشكلة الاساسية هي تراخي قواعد الافصاح التي تطالب الشركات بكشف الحد الادنى فقط من المعلومات مثل الارباح الصافية للبورصة مما يسمح لها بتغطية مشكلات كبيرة حتى اللحظة الاخيرة.
(الدولار يساوي 0.2830 دينار كويتي)
من أولف لايسينج
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business