الجمعة، ١٥ أغسطس ٢٠٠٨

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2008

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2008

Fri Aug 15, 2008 12:09pm GMT

لندن (رويترز) - خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الجمعة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2008 وقالت ان الانتاج أكثر من كاف مشيرة الى توازن أكبر بين العرض والطلب.
وقالت المنظمة مصدر برميلين من كل خمسة براميل نفط في العالم ان ارتفاع انتاجها وانحسار التوترات السياسية وارتفاع الدولار الامريكي يشير الى تراجع الاسعار في السوق.
وقالت أوبك في تقريرها الشهري "في ضوء هذه الاتجاهات فان المخاطر المتعلقة بالتوقعات في سوق النفط تشير الى تراجع" الاسعار.
وأضاف التقرير "تدهور الوضع الاقتصادي أدى الى تباطؤ أكبر في نمو الطلب على النفط."
وتابعت اوبك في تقريرها عن سوق النفط لشهر أغسطس اب ان الطلب على النفط سيرتفع بمقدار مليون برميل يوميا هذا العام أي بأقل 30 الف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.
وتضيف توقعات أوبك لادلة سابقة على أن التباطؤ الاقتصادي يحد من استهلاك الوقود. وانخفضت أسعار النفط بحدة الى نحو 113 دولارا للبرميل من مستواها القياسي البالغ 147.27 دولار للبرميل يوم 11 يوليو تموز الماضي متأثرا جزئيا بتوقعات تباطؤ الطلب.
والتقرير الشهري من اعداد خبراء الاقتصاد لدى المنظمة بمقر أمانتها العامة في فيينا. ومن المقرر أن يعقد وزراء نفط أوبك الذين يحددون سياسة المعروض للمنظمة اجتماعا في التاسع من سبتمبر أيلول.
وتركت المنظمة توقعاتها لنمو الاستهلاك العالمي في عام 2009 دون تغيير متوقعة ارتفاعا بمقدرا 900 الف برميل يوميا. وتركت المنظمة توقعاتها لنمو العرض من خارج أوبك مستقرا عند مستوى 950 الف برميل يوميا في العام المقبل.
وقالت أوبك ان الطلب على خامها من المتوقع أن يبلغ في المتوسط 32.05 مليون برميل يوميا في عام 2008 أي أقل من انتاج المنظمة في يوليو البالغ 64 ر32 مليون برميل يوميا.
وقال التقرير "مع ارتفاع انتاج أوبك الراهن عن الطلب المتوقع لخامها هناك امكانية لزيادة كبيرة في مخزونات الخام."
ومن المخاطر التي قد ترفع الاسعار في السوق موسم الاعاصير في خليج المكسيك الذي قد يعطل الانتاج في المنطقة وطقس أكثر برودة من المتوقع قد يزيد الطلب على وقود التدفئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business