الجمعة، ١٥ أغسطس ٢٠٠٨

تأسيس تحالف بين الخطوط البريطانية وأمريكان ايرلاينز

تأسيس تحالف بين الخطوط البريطانية وأمريكان ايرلاينز
بي. بي. سي. العربية
15/8/2008

قالت الخطوط الجوية البريطانية إنها صادقت على تحالف مع الخطوط الجوية الأمريكية (أمريكان ايرلاينز) يمكن الشركتين من تثبيت أسعارهما وخطوطهما وتنسيق جداول الرحلات معاً، وستشمل الخطوة كذلك شركة أبيريا الاسبانية التي اتحدت مع الخطوط البريطانية.
وتأتي هذه الخطوة في وقت وصلت فيه أسعار وقود الطائرات إلى أرقام قياسية وتراجع فيه الانفاق على الرحلات الجوية، مما حدا بشركات الطيران البحث عن وسائل لتقليل المصروفات.
لكن على الشركتين إقناع الولايات المتحدة أن الاتفاق لا يخرق القواعد الأمريكية حول الملكية الأجنبية لشركات الطيران.
تحديات ومخاوف
ووفقاً للاتفاق التجاري ستتعاون الشركات الثلاث في تسيير رحلات بين الولايات المتحدة، المكسيك، كندا، الإتحاد الأوروبي، سويسرا والنرويج.
وقال جيرارد اربي رئيس مجموعة أيه ام آر الشركة الأم للخطوط الجوية الأمريكية "نعتقد أن تعاوننا المقترح خطوة للتأكد من أننا نستطيع التنافس بفعالية مع التحالفات المنافسة وللتعامل مع تحديات الأسعار القياسية للوقود والمخاوف الاقتصادية المتنامية".
وقالت شركة فيرجن اتلانتك منافسة الخطوط البريطانية -والتي يملكها السير ريتشارد برانسون- إن الخطة ستقلل من المنافسة في صناعة الطيران، وأضاف بول شارلس المسؤول في الشركة "ما ينوون القيام به هو إنشاء أكبر خطوط جوية في العالم مع الخطوط الأمريكية".
خبر جيد
وقال بيتر موريس المحلل في مجال الطيران لبي بي سي إن من غير المتوقع أن يكون الاتفاق مخالفاً لمبدأ التنافسية.
ويرى مارك بيتشارد عضو لجنة النقل بالبرلمان البريطاني أن القرار "خبر جيد" للمسافرين البريطانيين والأمريكيين على حد السواء.
وقالت الشركات الثلاث إنها تخطط لتقديم طلب لوزارة النقل الأمريكية للحصول على استثناء من القوانين الأمريكية لمقاومة التنافس وسيبلغون الجهات الأوروبية المعنية.
وفشلت الشركات الثلاث في وقت سابق في الحصول على اعفاء من هذه القوانين بسبب سيطرتها على مطار هيثرو، حيث تتحكم الخطوط البريطانية والخطوط الأمريكية فيما يقرب من نصف الرحلات القادمة والمغادرة من وإلى الولايات المتحدة.
ويقول ويلي وولش الرئيس التنفيذي للخطوط البريطانية إن العلاقة بين الشركاء ستعزز المنافسة بتقديم رحلات أسهل إلى جهات أكثر للمسافرين.
وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي قال السير برانسون مالك فيرجن اتلانتك إنه كتب إلى المرشحين الرئاسيين الأمريكيين باراك اوباما وجون ماكين للتحذير من أن التحالف المخطط له بين الخطوط البريطانية والخطوط الأمريكية سيدمر بشكل كبير التنافسية في خطوط الطيران عبر الاطلنطي.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business