الاثنين، ١٠ نوفمبر ٢٠٠٨

اجتماع إيران وروسيا وقطر هذا الأسبوع لبحث التعاون في مجال الغاز

اجتماع إيران وروسيا وقطر هذا الأسبوع لبحث التعاون في مجال الغاز

Mon Nov 10, 2008 11:49am GMT

طهران (رويترز) - قال مسؤولون بصناعة الغاز الإيرانية يوم الاثنين إن روسيا وإيران وقطر أكبر دول العالم من حيث حجم احتياطيات الغاز ستجري مباحثات يوم الاربعاء في الدوحة حول التعاون في مجال الغاز.
وكانت الدول الثلاث اتفقت على تعزيز التنسيق فيما بينها في اجتماع عقد في العاصمة الإيرانية طهران الشهر الماضي.
وعقب الاجتماع قالت إيران إن هناك اجماعا على اقامة تجمع على غرار منظمة أوبك مما أثار انتقادات من الاتحاد الاوروبي الذي يعارض أي تكتل.
وأشارت روسيا إلى مجموعة "ثلاثي كبار الغاز" وقالت انها يجب أن تتحول إلى كيان دائم يعقد اجتماعات منتظمة.
وقالت الشركة الوطنية الايرانية لتصدير الغاز في بيان على موقعها على الانترنت "الجولة الثانية من المفاوضات بين إيران وقطر وروسيا بشأن تعزيز التعاون بين الاطراف الثلاثة ستبدأ يوم الاربعاء 12 نوفمبر في العاصمة القطرية الدوحة."
وقال مسؤولون بقطاع الغاز لرويترز ان رضا كسائي زادة العضو المنتدب للشركة الوطنية الايرانية لتصدير الغاز سيرأس الوفد الايراني.
وقال كسائي زادة لرويترز الشهر الماضي أن اقامة تجمع للدول المصدرة للغاز سيسهم في توفيق صيغ التسعير ويحقق الامن لسوق الغاز المتنامية.
ويقول محللون إن منظمة للغاز لن تتمكن من التحكم في انتاج الغاز مثلما تتحكم أوبك في انتاج النفط لكنها قد تتبادل المعلومات فيما يتعلق بالعقود عندما تتعامل مع المستثمرين في هذا القطاع.
ويصر مستهلكو الغاز مثل الولايات المتحدة وأوروبا على معارضة تشكيل أي منظمة للغاز على غرار أوبك ويقولون انه يجب أن تحدد السوق الاسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business