الاثنين، ١٠ نوفمبر ٢٠٠٨

لافروف: "ترويكا" الغاز ستساهم في استقرار الأسعار العالمية

لافروف: "ترويكا" الغاز ستساهم في استقرار الأسعار العالمية
مونت كارلو
10/11/2008
موسكو (ا ف ب) - اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاحد ان "ترويكا" الغاز التي انشأتها في الفترة الاخيرة كل من روسيا وايران وقطر ستساهم في استقرار الاسواق والاسعار العالمية للغاز.
ونقلت وكالة انباء ريا نوفوستي عن لافروف قوله "نريد تثبيت السوق وبلوغ مستوى افضل للاسعار يقبله المنتجون والمستهلكون والوسطاء".
واعرب الوزير الروسي عن اقتناعه بأن "الترويكا" المؤلفة من هؤلاء المنتجين الثلاثة الكبار للغاز "ستؤثر على صعيد تحسين اسواق الغاز في العالم".
وكانت البلدان الثلاثة اعلنت اواخر تشرين الاول/اكتوبر انشاء هذه "الترويكا" التي تهدف الى تفعيل هيئة مصدري الغاز من دون تحويلها الى كارتل على غرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك).
وتعتبر روسيا وايران وقطر البلدان الثلاثة الاولى التي تمتلك الغاز مع حوالى 60% من الاحتياطات العالمية".
الا ان اوضاعها باعتبارها بلدانا مصدرة شديدة الاختلاف. فروسيا هي المزود الاول للغاز الطبيعي وتهدف قطر الى ان تحتل المركز الاول لتصدير الغاز الطبيعي المسال. اما ايران فهي مستورد للغاز بسبب عدم توافر الاستثمارات والارتفاع الكبير للاستهلاك الداخلي.
وشكك عدد كبير من الخبراء في السابق في امكانية انشاء كارتل للغاز على غرار اوبك التي يقضي هدفها بالمساهمة في التحكم بسعر البرميل من خلال التلاعب بالعرض.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business