الاثنين، ١٠ نوفمبر ٢٠٠٨

النفط يرتفع اثنين بالمئة بفضل خطة الصين وخفض المعروض السعودي

النفط يرتفع اثنين بالمئة بفضل خطة الصين وخفض المعروض السعودي

Mon Nov 10, 2008 9:35pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفع النفط اثنين بالمئة يوم الاثنين مع تحرك السعودية لخفض الامدادات واطلاق الصين خطة تحفيز اقتصادي قيمتها 600 مليار دولار الامر الذي طغى على المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.
وصعد الخام الامريكي 1.37 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 62.41 دولار للبرميل في حين زاد مزيج برنت في لندن 1.73 دولار مسجلا 59.08 دولار.
وكانت مخاوف الركود دفعت النفط الى التراجع في وقت سابق من المعاملات وهبطت الاسهم الامريكية مع تدهور أسهم جنرال موتورز واعلان فاني ماي عن خسائر قياسية بلغت 29 مليار دولار.
وقال كريس جارفيس كبير المحللين لدى كابروك لادارة المخاطر في نيوهامبشير "تحرك ايجابي من الصينيين لتقديم حزمة تحفيز كبيرة طغت عليه المخاوف الاقتصادية الراهنة مما تسبب في تيارات متقاطعة وجلسة أخرى من التقلبات الجامحة للمتعاملين."
وأعادت الحكومة الامريكية هيكلة خطتها لانقاذ أمريكان انترناشونال جروب (ايه. اي.جي) يوم الاثنين ورفعت قيمة الحزمة الى مستوى قياسي بلغ 150 مليار دولار وبشروط أسهل بعدما أخفقت خطة انقاذ أصغر في تحقيق استقرار شركة التأمين العملاقة المتداعية.
وساهمت حزمة الانفاق الصينية التي تهدف الى تعزيز الطلب المحلي ومساعدة رابع أكبر اقتصاد في العالم على اجتياز أزمة الائتمان في تراجع الدولار.
وأبلغت السعودية شركات تكرير في اسيا أنها ستخفض امدادات ديسمبر كانون الاول خمسة بالمئة وذلك في بادرة على التزامها بخفض أوبك لتقليص الانتاج.
وكان أعضاء أوبك اتفقوا الشهر الماضي على خفض سقف انتاج المنظمة 1.5 مليون برميل يوميا أي نحو خمسة بالمئة وذلك بعدما أدى تدهور الطلب في الولايات المتحدة وسائر كبار المستهلكين الى تراجع أسعار الخام من مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا سجلتها في يوليو تموز.
وتوقع المحللون في مسح لرويترز قبيل صدور بيانات المخزون الاسبوعية أن تكون امدادات النفط الخام الامريكية قد ارتفعت 0.8 مليون برميل الاسبوع الماضي.
وتوقع المحللون أن تظهر البيانات الحكومية التي تصدر يوم الخميس بدلا من الاربعاء بسبب عطلة يوم قدامى المحاربين الامريكية زيادة 0.5 مليون برميل في مخزونات نواتج التقطير و0.8 مليون برميل في مخزونات البنزين.
(شارك في التغطية جين راموس وروبرت جيبونس في نيويورك وفاين وونج في بيرث وباربره لويس واليكس لولر في لندن)
من ادوارد مكأليستر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business