الاثنين، ١٠ نوفمبر ٢٠٠٨

خطة مصرية للخصخصة بتوزيع أسهم مجانية

خطة مصرية للخصخصة بتوزيع أسهم مجانية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/11/2008

طرح الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر برنامجا جديدا لخصخصة بعض شركات القطاع العام جزئيا من خلال توزيع أسهم مجانية على المواطنين.
وقال بيان أصدره الحزب الإثنين 10 نوفمبر/تشرين الثاني إن توزيع الأسهم المجانية للشركات التي سيتم تحديدها على جميع المواطنين سيتم بطريقة عادلة.وكشفت مصادر صحفية في وقت سابق عن تشريع جديد تعده الحكومة والحزب الوطني لإدارة الأصول المملوكة للدولة، ينص علي إنشاء صندوق للأجيال تذهب إليه نسبة من أسهم الأصول العامة، ليعمل علي تنميتها ووضع آلية لتوزيع نسب من أسهم الشركات علي المواطنين بقيمتها الاسمية ـ بمن في ذلك المصريون العاملون في الخارج ـ بصرف النظر عن دخل أي منهم أو موقعه، مع منحهم حرية التصرف في تلك الأسهم من اليوم الأول لتملكها والسماح لكيانات مالية مصرية قائمة بشرائها.
وقال الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار المصري إن رئيس الجمهورية كان قد طلب من الحزب والحكومة في المؤتمر السنوي الأخير للحزب مواصلة إشراك القواعد العريضة من الشعب في الانتفاع بفوائد برنامج إدارة الأصول المملوكة للدولة، مؤكدا أن خبراء راجعوا دستورية القواعد الجديدة، وأن التشريع سيظهر إلي النور في وقت قريب.
وأضاف وزير الإستثمار إن البرنامج الجديد يتضمن إنشاء جهاز محترف لإدارة الأصول يكون له شخصية إعتبارية وتنقل له ملكية الشركات القابضة المنشأة التابعة لقطاع الأعمال، ويختص بتطوير وإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال ومتابعة الشركات التى تساهم الدولة فى ملكيتها .
كما يتضمن البرنامج إنشاء صندوق مصرى للأجيال القادمة ذى شخصية إعتبارية فى مشروعات تنموية وفى مجال الدعاية الإجتماعية للأجيال القادمة ويعد بذرة يتم زراعتها للأجيال القادمة .
واشار محيي الدين الى ان صك الاسهم سيكون متاحا للمواطنين لمدة عام من تاريخ اصداره واذا لم يقدم المواطن للحصول عليه فستؤول قيمته لصندوق الاجيال القادمة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business