الجمعة، ٦ مارس ٢٠٠٩

سويسرا تقول أن السرية المصرفية ما زالت مصانة

سويسرا تقول أن السرية المصرفية ما زالت مصانة

Fri Mar 6, 2009 3:41pm GMT

بيرن (رويترز) - قالت وزارة المالية السويسرية يوم الجمعة ان السرية المصرفية في سويسرا ما زالت آمنة لكن الحكومة تريد تحسين التعاون بشان المخالفات الضريبية للشركات الدولية.
وتعرضت الحكومة السويسرية لانتقادات بعد أن سمحت لبنك (يو.بي.اس.) بالكشف عن هوية حوالي 300 من زبائنه الامريكيين لتفادي اتهامات جنائية قالت الهيئات المنظمة للقطاع المصرفي انها كانت ستعرض وجوده للخطر وتلحق ضررا بالاقتصاد.
وقالت وزارة المالية السويسرية في بيان "السرية المصرفية تبقى مصانة ... الحكومة تريد تحسين التعاون مع الدول في مجال المخالفات الضريبية."
ويمنع القانون في سويسرا البنوك من الكشف عن معلومات عن زبائنها ما لم تكون هناك شبهات في خرق قانون جنائي سويسري. ويعتبر القانون السويسري الغش الضريبي مخالفة جنائية لكن التهرب الضربيي ليس مخالفة رغم انه يمكن ان يترتب عليه عقوبات مالية.
وسويسرا هي أكبر مركز مالي خارجي (افشور) في العالم وتدير حوالي ثلث الاموال الخارجية التي تقدر بسبعة تريليونات دولار. وحذر مصرفيون من القطاع المالي سيتقلص بما يصل الى النصف اذا زالت عنه السرية المصرفية.
وصعدت فرنسا والمانيا الضغوط مقترحة خطوات جديدة ضد المراكز الضريبية غير المتعاونة ومطالبة بتعديل مجموعة من المعايير لتقرير هل ينبغي اضافة سويسرا الى القائمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business