الثلاثاء، ١٣ يناير ٢٠٠٩

روسيا تستأنف إمدادات الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا

روسيا تستأنف إمدادات الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا

Tue Jan 13, 2009 10:17am GMT

موسكو (رويترز) - بدأت روسيا ضخ غاز مخصص لعملاء في اوروبا عبر اوكرانيا يوم الثلاثاء وذلك لأول مرة منذ نشوب الخلاف بين موسكو كييف بشان عقود الغاز لتتوقف الامدادات للعديد من الدول الاوروبية قبل نحو أسبوع.
ولم يحل الخلاف بعد ومن المتوقع ان يستغرق وصول الغاز لخطوط الانابيب الاوروبية التي تغذيها اوكرانيا 36 ساعة بينما تبذل الدول الاوروبية جهودا مضنية لايجاد بديل لامدادات الطاقة في وقت تنخفض فيه درجات الحرارة دون درجة التجمد.
وقال وزير الصناعة التشيكي مارتن ريمان الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي للتلفزيون التشيكي "ربما يمكننا أن نلتقط الانفاس. ولكننا متأهبون لاننا لم نقترب من تحقيق هدفنا."
وتابع "لم يحل الخلاف الذي كان سببا في بداية الأزمة. اذا استمر تمسك الاوكرانيين والروس بموقفيهما فقد ينعكس الامر على المستوى الاوروبي."
وقال مراسل لرويترز بمحطة ضخ روسية قرب الحدود مع أوكرانيا ان الضخ بدأ في العاشرة صباحا (0700 بتوقيت جرينتش).
وقال فني بالمحطة التي تديرها شركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية " يتدفق الغاز لاول مرة الآن."
ويتوقع أن يستغرق وصول الغاز للانابيب في أوروبا بين 24 و36 ساعة. وقال مسؤولون في موسكو وبروكسل انه لا يمكنهم تاكيد تدفق الغاز حتى يصل لحدود الاتحاد الاوروبي.
ولاتزال موسكو ممتنعة عن امداد اوكرانيا ذاتها بالغاز بسبب خلافات بشأن العقد ويقول مسؤولون روس ان الخلافات مع كييف بشأن كيفية نقل الغاز لاوروبا ربما تثير مشاكل.
وتعتمد اوروبا على روسيا لتوريد ربع احتياجاتها من الغاز وتشحن معظم الكمية عبر اوكرانيا الدولة السوفيتية السابقة. وأغضب قادة أوكرانيا الموالون للغرب روسيا والكرملين بسعيهم للانضمام لحلف شمال الاطلسي.
واثر توقف الامدادات الذي تسبب في توقف مصانع بسبب نقص الوقود على سمعة روسيا واوكرانيا كشريكين يعتمد عليهما لتوريد الطاقة وقاد للبحث عن طرق امداد جديدة.
وقطعت روسيا الغاز عن اوكرانيا في الاول من يناير كانون الثاني بعدما فشلت في الاتفاق مع كييف على اسعار الغاز. وبعد اسبوع اوقفت صادرات الغاز لاوروبا عبر اراضيها متهمة كييف بسرقة الغاز المخصص لاوروبا. واتهمت كييف موسكو بالابتزاز.
وجاء استئناف الامدادات عقب التوصل لاتفاق بوساطة من الاتحاد الاوروبي لنشر مراقبين دوليين عند نقاط استراتيجية على طول الخط لطمأنة روسيا الى عدم حصول اوكرانيا على غاز من الخط الاوروبي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business