الثلاثاء، ١٣ يناير ٢٠٠٩

تقرير: أسعار مساكن دبي تنخفض 8 % في الربع الأخير من 2008

تقرير: أسعار مساكن دبي تنخفض 8 % في الربع الأخير من 2008

Tue Jan 13, 2009 7:21am GMT

دبي (رويترز) - قالت مؤسسة كولييرز انترناشيونال للاستشارات العقارية يوم الثلاثاء إن أسعار المنازل في دبي انخفضت ثمانية في المئة في الربع الاخير من عام 2008 في أول تراجع في ذلك العام بسبب نقص السيولة والمعنويات السلبية.
وذكرت المؤسسة في مؤشر الاسعار الفصلية للمساكن في الامارة أن أسعار المساكن في الربع الاخير ارتفعت بنسبة 59 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بينما انخفض حجم التعاملات بنسبة 45 في المئة مقارنة بالربع الثالث من عام 2008.
وأفادت تقاير سابقة لكولييرز انترناشيونال ان الاسعار ارتفعت بنسبة 42 في المئة في الربع الاول من عام 2008 و16 في المئة في الربع الثاني وخمسة في المئة في الربع الثالث.
وقال ايان البرت المدير الاقليمي للشركة "تحدث هذة التغيرات نتيجة تناقص السيولة وزيادة الاقراض الانتقائي وتنامي المعنويات السلبية."
وأضاف "بصراحة فان مستويات النمو التي رأيناها في السابق لا يمكن أن تستمر ونتوقع أن يسقط المتعاملون الاضعف جراء هذه الهزة مما يفيد السوق على المدى الاطول."
وأدت المعنويات السلبية جراء الازمة المالية العالمية لتراجع الطلب على العقارات وعزز التراجع تأجيل مشروعات تنمية والاستغناء عن عاملين.
وتابعت المؤسسة أن ارتفاع قيمة الدرهم الاماراتي بفضل صعود الدولار يعني أن العقارات في دبي ربما تصبح أغلى بالنسبة لاسواق أخرى مما يدفع مستثمرين للبحث عن فرص في دول أخرى ويقلص الطلب في السوق المحلية بصورة أكبر.
وحين سئل البرت عن توقعاته لعام 2009 قال "الاتجاه السائد الى حد كبير سواء في القطاع المالي أو بين المشترين هو الانتظار والترقب ... من الصعب توقع نسبة الانخفاض الفعلية."
وتوقع أن تنخفض الايجارات في بداية العام وان تستقر السوق سريعا مع تنامي الطلب في قطاع الايجار نتيجة تباطؤ الصفقات بسبب ظروف السوق وتراجع المستثمرين لتقييم الاوضاع في السوق.
وتنبأ ألبرت بأن يقل عدد شركات التنمية العقارية في دبي بحلول نهاية العام نتيجة صفقات اندماج لدعم الموقف المالي وتنويع المحافظ كما توقع أن تشهد الامارة تأجيل عدد أكبر من المشروعات.
من جيسون بنهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business