الثلاثاء، ١٣ يناير ٢٠٠٩

روسيا تقول أنها استأنفت ضخ الغاز وأوروبا لا يصلها شيء منه

روسيا تقول أنها استأنفت ضخ الغاز وأوروبا لا يصلها شيء منه

Tue Jan 13, 2009 6:07pm GMT

سودجا (روسيا) موسكو (رويترز) - بدأت روسيا ضخ غاز مخصص لعملائها في اوروبا عبر اوكرانيا يوم الثلاثاء وذلك لاول مرة منذ نحو اسبوع غير ان الاتحاد الاوربي ذكر أن الكميات التي تصل اما قليلة أو معدومة.
اتهمت روسيا أوكرانيا بتعطيل الغاز الى أوروبا لكن كييف القت اللوم على انخفاض الضغط في نظام خطوط الانابيب وقالت انها لا يمكنها نقل الغاز دون أن تقطعه عن العديد من أقاليمها.
وكانت الازمة قد عطلت ضخ الغاز لنحو 18 دولة -بعضها يعتمد بالكامل على الغاز الروسي- في ذروة موسم الشتاء مما أدى الى اغلاق عشرات المصانع في جنوب شرق أوروبا وترك مئات الألوف دون تدفئة.
وجاء استئناف الامدادات عقب التوصل لاتفاق بوساطة من الاتحاد الاوروبي الذي يحصل على ربع احتياجاته من الغاز من روسيا لنشر مراقبين دوليين عند نقاط استراتيجية على طول الخط لطمأنة روسيا الى عدم سحب أوكرانيا غاز من الخط الاوروبي.
وفتح فنيون عند محطة الضخ في سودجا على الحدود مع أوكرانيا صنابير الغاز في الساعة العاشرة صباحا (0700 بتوقيت جرينتش).
وقالت روسيا ان التدفقات استؤنفت جزئيا ثم تعطلت. وقال سيرجي كوبريانوف المتحدث باسم شركة جازبروم الروسية التي تحتكر تصدير الغاز "الغاز لا يتدفق. ببساطة لان الصنابير على الجانب الاوكراني لم تفتح."
وقالت جازبروم انها تعلن ظروفا قهرية بشأن صادراتها من الغاز لاوروبا وهي عبارة تعفي المورد من التزاماته بسبب ظروف خارجة عن ارادته.
وأبلغت أوكرانيا الاتحاد الاوروبي انها تواجه "صعوبات فنية" لان ضغط الغاز المتدفق من روسيا منخفض للغاية.
وقالت المفوضية الاوروبية ان أوروبا في حاجة ماسة للغاز وقال مساعد لرئيس المفوضية جوزيه مانويل باروزو انه ابدى استيائه في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء فلاديمير بوتين إزاء الكميات الضئيلة التي تضخها روسيا.
وقال ميخائيل كورتشينكين المحلل من مركز دراسات عن الغاز في شرق أوروبا مقره بنسلفانيا "الغاز لا يمكنه الظهور وحده هكذا على الجانب الاخر من خط الانابيب الذي يمتد 1500 كيلومتر. ما تقوله جازبروم انه تم خرق قوانين الطبيعية. أخشى أن الصراع سيستمر. انخفاض أسعار الغاز في أوروبا تثير قلق بوتين."
وقال مسؤول من الاتحاد الاوروبي في بروكسل ان نسبة ضئلة من الغاز تصل الى سودجا.
وأضاف ان اوكرانيا كانت قد طلبت 350 مليون متر مربع من الغاز يوميا لكن روسيا قالت ان عليها أن تبدأ بالتدريج بمليون متر مربع في الساعة في سودجا.
وقال المسؤول "كان من المفترض زيادة هذه الكمية لكن أحدث ما لدي من أخبار يشير الى انها تنخفض مرة أخرى وتقترب من الصفر." وأضاف ان خطوط الانابيب التي اقترحتها موسكو لضخ الغاز "ليست مسارا سهلا".
وقال الكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لجازبروم "نعتقد ان الابواب امام عبور الغاز الروسي فتحت امس واغلقها الاوكرانيون مرة اخرى. وقال "يبدو انهم .. يرقصون على نغمات تعزف ليس في كييف بل في خارج البلاد."وصرح ميدفيديف انه يقصد اتفاقا وقع بين اوكرانيا والولايات المتحدة.
ورفض شون مكورميك المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية هذه المزاعم قائلا انها لا أساس لها من الصحة.
واثر توقف الامدادات الذي تسبب في توقف مصانع نتيجة نقص الوقود على سمعة روسيا واوكرانيا كشريكين يعتمد عليهما لتوريد الطاقة وقاد للبحث عن طرق امداد جديدة.
وقطعت روسيا الغاز عن اوكرانيا في الاول من يناير كانون الثاني بعدما فشلت في الاتفاق مع كييف على اسعار الغاز. وبعد اسبوع اوقفت صادرات الغاز لاوروبا عبر اراضيها متهمة كييف بسرقة الغاز المخصص لاوروبا. واتهمت كييف موسكو بالابتزاز.
وتطلب جازبروم من كييف دفع 614 مليون دولار هي متأخرات فواتير غاز وأن تدفع 450 دولار عن كل ألف متر مكعب من الغاز في عام 2009 وهو السعر الذي دفعه عملاء من الاتحاد الاوروبي وأعلى بكثير من السعر الذي دفعت اوكرانيا العام الماضي البالغ 179.5 دولار.
وقد يكون من الصعب على اوكرانيا تحمل هذه الاسعار بعد تضرر اقتصادها المعتمد على صناعة الصلب والكيماويات من التباطؤ العالمي وانخفاض عملتها بحدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business