الثلاثاء، ١٣ يناير ٢٠٠٩

البدري: أوبك قد تخفض المعروض بدرجة أكبر في اجتماع مارس

البدري: أوبك قد تخفض المعروض بدرجة أكبر في اجتماع مارس

Tue Jan 13, 2009 6:57pm GMT

لندن (رويترز) - قال الامين العام لمنظمة أوبك في مقابلة نشرت يوم الثلاثاء إن المنظمة قد تتخذ إجراءات جديدة لتعزيز أسعار النفط خلال اجتماعها المقرر في مارس اذار اذا ظلت السوق متخمة بالمعروض بعد شهر من الآن.
وتعزز التصريحات مؤشرات الى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد تمضي بعيدا لوقف انهيار الاسعار وذلك بعدما خفضت المعروض 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر أيلول.
ونقلت نشرة أوبك عن عبد الله البدري قوله "بعد 15 فبراير (شباط) ستراجع الامانة العامة السوق بعناية ثم ستقدم نتائجها الى الاجتماع التالي في مارس.
"اذا كانت السوق لاتزال متخمة بالمعروض بحلول ذلك الحين لن يتردد الاجتماع في اتخاذ اجراءات جديدة لتحقيق التوازن في السوق."
ولم يوضح البدري مدلول موعد 15 فبراير شباط. وتعقد أوبك اجتماعها التالي يوم 15 مارس في فيينا ومن المقرر أن تنشر الامانة العامة للمنظمة التي تتخذ من فيينا مقرا نتائج مراجعتها الشهرية لسوق النفط في 13 فبراير.
وتراجع النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ بلغ مرتفعا قياسيا في فصل الصيف ليصل الى حوالي 38 دولارا للبرميل مع تآكل استهلاك الوقود في الولايات المتحدة وأوروبا والصين من جراء تباطوء الاقتصاد العالمي.
وكانت أوبك قررت خفض المعروض ملياري برميل يوميا خلال اجتماعين في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الاول. وفي ديسمبر كانون الاول اتفقت على خفض اضافي قدره 2.2 مليون برميل يوميا من أول يناير كانون الثاني وهو خفض قياسي.
وقال البدري "من البيانات التي نحصل عليها تبلغ نسبة الالتزام بالخفضين الاول والثاني نحو 100 بالمئة وهذه علامة طيبة.
"امل بحلول 15 فبراير أن تكون نسبة الالتزام بالخفض البالغ 2.2 مليون برميل يوميا مرتفعة أيضا."
وتأتي تصريحات البدري في أعقاب تعليقات صدرت في وقت سابق الثلاثاء مفادها أن أعضاء أوبك قد يتخذون اجراءات جديدة لدعم السوق.
وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي ان السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم ستخفض انتاجها النفطي الشهر القادم الى مستوى دون حصتها في أوبك.
وقال وزير النفط القطري عبد الله العطية ان أوبك ستخفض الانتاج مجددا اذا اقتضت الضرورة في مارس.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business