الجمعة، ٢ يناير ٢٠٠٩

ثلاثة مصارف أميركية تنجز إجراءات اندماج مع مصارف أخرى

ثلاثة مصارف أميركية تنجز إجراءات اندماج مع مصارف أخرى
مونت كارلو
02/01/2009

نيويورك (ا ف ب) - اعلنت المصارف الاميركية الثلاثة "بنك اوف اميركا" و"ويلز فارغو" و"بي ان سي" انها انهت اجراءات شراء منافساتها "ميريل لينش" و"واكوفيا" و"ناشيونال سيتي" على التوالي في واحدة من اوسع عمليات اعادة بناء القطاع المصرفي في الولايات المتحدة.
وبات "بنك اوف اميركا" يملك اكبر قسم لادارة الثروات في العالم يضم حوالى عشرين الف مستشار مالي وموجودات بقيمة حوالى 2700 مليار دولار بفضل حصوله على مصرف الاعمال السابق "ميريل لينش".
وجرت المفاوضات لانجاز هذه الصفقة في اوج الازمة المالية في ايلول/سبتمبر الماضي.
ويملك هذا المصرف ايضا الذي اشترى في 2008 مؤسسة "كانتريسايد" نصف اكبر صندوق استثماري مسجل في البورصة"بلاكروك".
اما "ويلز فارغو" فبات يملك اكبر شبكة توزيع في البلاد تضم 11 الف وكالة ويحتل المرتبة الثانية من حيث الودائع (حوالى 774 مليار دولار) وموجودات بقيمة نحو 1400 مليار دولار بعد شرائه "واكوفيا".
وتمت هذه الصفقة بتبادل اسهم عند اغلاق البورصة الاربعاء.
واخيرا ستبلغ موجودات "بي ان سي" حوالى 175 مليار دولار من الودائع باستحواذه على "ناشيونال سيتي". وبحوالى 291 مليار دولار من الموجودات سيحتل المرتبة الخامسة على مستوى الموجودات في البلاد.
وتشكل عمليات الاندماج الثلاث هذه بعض اكبر صفقات ادت الى تغيير اساسي في القطاع المصرفي الاميركي في 2008 الذي شهد ايضا قيام "جي بي مورغان تشيز" بشراء "بير ستيرنز" ثم "واشنطن ميتوال".
اما مصرف الاعمال "ليمان براذرز" فقد اعلن افلاسه قبل ان يشتري كل موجوداته المصرف البريطاني "باركليز" مع 25 مصرفا محليا آخر اعلن افلاسه.
ورافق اعادة تشكيل القطاع المصرفي الغاء عشرات الآلاف من الوظائف.
وكالة فرانس برس © 2009

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business