الجمعة، ٢ يناير ٢٠٠٩

المصانع تخفض الإنتاج والوظائف من الصين إلى أمريكا

المصانع تخفض الإنتاج والوظائف من الصين إلى أمريكا

Fri Jan 2, 2009 6:02pm GMT

بكين/نيويورك (رويترز) - انضمت المصانع في الصين والهند وشرق أوروبا الى الولايات المتحدة وغيرها من البلدان المتقدمة في خفض الانتاج والوظائف في ديسمبر كانون الاول في علامة أخرى على امتداد الركود الى الأسواق الصاعدة.
وأظهر تقرير لمعهد إدارة المعروض أن نشاط المصانع بالولايات المتحدة تراجع الى أدنى مستوياته في 28 عاما في ديسمبر كانون الاول فيما يشير الى انكماش أشد حدة من المتوقع.
وتراجع المؤشر الوطني للمعهد بشأن نشاط المصانع الأمريكية الى أدنى مستوياته منذ 1980 وسط تزايد الأدلة على انهيار الطلب في الدول الغربية التي تعتمد عليها الدول النامية كأسواق تصدير.
ومن فقد وظائف بالمصانع الصينية الى أكبر انخفاض في أسعار المساكن بكوريا الجنوبية في خمس سنوات ظهرت مؤشرات على أن تباطؤ الصادرات بدأ ينتشر بالأسواق الصاعدة.
وفيما يتناقض مع التوقعات الاقتصادية التي تزداد تدهورا تحسنت المعنويات بعض الشيء في الأسواق. فبعدما نقلوا سيولة الى ملاذات آمنة خلال أغلب الربع الماضي يدرس المستثمرون شراء اصول تضررت خلال الازمة المالية.
وارتفع مؤشر ام.اس.سي.اي للاسهم العالمية 1.7 بالمئة كما صعدت المؤشرات الامريكية أكثر من واحد بالمئة في منتصف التعاملات الصباحية. وتراجعت عوائد سندات الخزانة الامريكية في مؤشر على تنامي اقبال المستثمرين على المجازفة بعد عام خسرت خلاله أسواق الاسهم العالمية 14 تريليون دولار.
وأظهر مؤشر مديري المشتريات أن نشاط المصانع الصينية انخفض للشهر الخامس.
وقال ايريك فيشويك رئيس الابحاث الاقتصادية لدى سي.ال.اس.ايه التي تصدر المؤشر "في ظل انكماش على مدى خمسة شهور متتالية .. يكون قطاع التصنيع الذي يمثل 43 بالمئة من الاقتصاد الصيني قريبا من الركود الفني."
ونظرا لقلق السياسيين الصينيين بشأن الاستقرار الاجتماعي فربما يكون المؤشر الفرعي للبطالة هو المؤشر الاكثر اثارة للقلق الذي أظهر ان المصانع تخلت عن وظائف بأسرع معدل مسجل.
وأظهر مؤشر مديري المشتريات انكماشا في النشاط الصناعي الروسي اشد من التباطؤ الذي شهدته خلال الازمة المالية في عام 1998. وأفادت تقارير تشيكية وبولندية أيضا بحدوث انخفاض حاد في مؤشري التصنيع بالبلدين.
وفي الهند قلصت المصانع الوظائف لخفض التكاليف للمرة الاولى منذ بدأ اجراء المسح قبل ثلاث سنوات ونصف.
كما أظهرت بيانات أن نشاط المصانع بمنطقة اليورو انخفض الى مستوى قياسي في ديسمبر كانون الاول وان التوقعات لا تزال قاتمة مع انخفاض الطلبيات الجديدة أيضا الى مستويات قياسية.
وانكمش أيضا نشاط القطاع الصناعي البريطاني للشهر الثامن. وزاد من التوقعات القاتمة تقارير أشارت الى انخفاض حاد اخر في اسعار المساكن بالمملكة المتحدة في ديسمبر علاوة على انخفاض قياسي في عدد الموافقات على الرهون العقارية في نوفمبر تشرين الثاني.
وتستعد الدول الاسيوية الاصغر التي تعتمد على التصدير في آسيا لضربة مزدوجة من انهيار الطلب في الغرب الى جانب انهيار الطلب من العملاء الاقليميين.
وقالت كوريا الجنوبية التي تتجه خمس صادراتها الى الصين ان نمو الصادرات هذا العام سيبلغ نحو واحد بالمئة ليكون الادنى منذ 2001.
كما خفضت حكومة سنغافورة توقعاتها الاقتصادية للعام 2009 الى ما يترواح بين انكماش بنسبة اثنين في المئة ونمو بنسبة واحد في المئة في الناتج المحلي الاجمالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business