الأربعاء، ٤ مارس ٢٠٠٩

حكومة الإمارات تتجه لإقرار ميزانيات لثلاث سنوات

حكومة الإمارات تتجه لإقرار ميزانيات لثلاث سنوات

Wed Mar 4, 2009 8:11am GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت دولة الامارات العربية المتحدة يوم الاربعاء انها ستعدل الطريقة التي تضع بها الميزانية الاتحادية في خطة تشمل اقرار ميزانيات لثلاثة أعوام وتبني صيغة الميزانية الصفرية.
وقالت وزارة المالية في بيان ان أول ميزانية ثلاثية ستسري من عام 2011 الى عام 2013 وان المسودة الاولى ستكون جاهزة بحلول نوفمبر تشرين الاول المقبل.
وتعد الامارات في الوقت الحالي ميزانية سنوية وتستخدم عملية تقوم على الزيادة المطردة.
وأضافت الوزارة أن الطريقة الحالية تفترض وجود بيئة مستقرة تستمر فيها الانشطة الحالية بنفس الكلفة تقريبا في السنوات المقبلة.
وقالت ان الميزانية الصفرية مفيدة للناتج المحلي الاجمالي سريع النمو وضرورة تنمية البنية التحتية على مستوى واسع.
وفي العام الماضي قالت حكومة الامارات انها رفعت انفاق الدولة لعام 2009 بنسبة 21 في المئة الى 42.2 مليار درهم (11.49 مليار دولار) في ميزانية تتساوى فيها الايرادات مع المصروفات.
وشهدت الامارات شأنها شأن دول المنطقة تباطؤ معدلات النمو بعد ست سنوات من الازدهار بفعل هبوط أسعار النفط والركود الذي اجتاح معظم العالم الصناعي.
وبمقتضي الاسلوب القديم لوضع الميزانية كانت مهمة المسؤولين عن الموازنات بالوزارة تقتصر على البت في زيادات الانفاق دون العودة الى مستويات الانفاق السابقة.
أما في الميزانية الصفرية فسيتعين على الادارات وضع ميزانية جديدة لكل ثلاثة أعوام من الصفر بما في ذلك اقرار كل بنود الانفاق وليس الزيادات فقط.
وقال بيان الوزارة ان هناك فروقا واضحة بين طلبات الموازنة الاصلية من الوزارات والموازنات التي يتم اقرارها في نهاية الامر مشيرا الى أن التعديل يقتضي بذل جهد كبير.
وأضاف أن الموازنة النهائية للفترة 2011-2013 سيتم تطويرها في النصف الاول من عام 2010.
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business