الأربعاء، ٤ مارس ٢٠٠٩

شركة جنرال موتورز تعتزم تسريح 3500 عامل من أوبل

شركة جنرال موتورز تعتزم تسريح 3500 عامل من أوبل
دويتشه فيله
4/3/2009

أعلن الرئيس الإقليمي لجنرال موتورز عن عزم شركته تسريح 3500 عامل من أوبل التابعة لها كخطة احترازية لضمان بقاء الشركة الأم. اوبل لا تزال في انتظار موافقة الحكومة الألمانية على خطةٍ لإنقاذها من شبح الانهيار الذي يتهددها.

للمرة الأولى تذكر مجموعة جنرال موتورز الأمريكية المتعثرة أرقاماً واضحة عن عدد عامليها في ألمانيا الذين تريد الشركة تسريحهم من شركة أوبل التابعة لها. ففي تصريح له لصحيفة "بيلد" الصادرة اليوم الأربعاء (4 آذار/مارس) أعرب رئيس فرع جنرال موتورز في أوروبا كارل بيتر فورستر عن أمله من "أن لا تطال عملية التسريح أكثر 3500 عامل"، في إشارة إلى أن هذا العدد قابل للزيادة.
المساعدات الحكومية قد تنقذ أوبل من الانهيار:
وكانت أوبل قدمت للحكومة في برلين خطة لإنقاذها من شبح الإفلاس، إذ تقتضي الخطة معونات حكومية بقيمة 3.3 مليار يورو، إضافة إلى إعلان الشركة عن نيتها توفير 1.2 مليار يورو من خلال الاستغناء عن جزء من عمالها. وذكر فوستر أن المساعدات الحكومية المالية أو المساهمة المباشرة في أوبل ستمكّن الشركة من تجاوز المحنة التي تمر بها بسبب الأزمة المالية العالمية حتى عام 2014. كما أن فورستر لم يستبعد بيع بعض مصانع أوبل كخطوة احترازية لضمان بقاء الشركة في ظل غياب حل ناجع.

جنرال موتورز تتكبد خسائر كبيرة:
وفي المقابل ما تزال الشركة الأم جنرال موتورز تعاني من تقلبات عنيفة، وتكبدت في الشهر الماضي خسائر كبيرة، إذ تراجعت مبيعات الشركة في الولايات المتحدة في شباط/فبراير الماضي إلى 53 في المائة عما كانت عليه في الشهر ذاته من العام الماضي.
يجدر بالذكر أن مدراء شركة أوبل الألمانية كانوا اجتمعوا قبل يومين مع وزير الاقتصاد الألماني كارل تيودور تسو غوتنبرج في برلين لمناقشة خطة إنقاذ شركة أوبل المتعثرة. وقد نفى الوزير الألماني اتخاذ الحكومة أي قرار بشأن تقديم دعم لشركة أوبل، إذ قال الوزير إن الحكومة لن ترضخ لأي ضغوط من أجل اتخاذ قرار بشأن مساعدة أوبل وإنها ستأخذ وقتها لتقييم خطة إنقاذ الشركة خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد ذكرت في وقت سابق أن الحكومة ستدرس تقديم مساعدة إلى أوبل بمجرد أن تقدم الشركة استراتيجية مقبولة للمستقبل.


دويتشه فيله+وكالات (م.س.ح)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business