الخميس، ٤ سبتمبر ٢٠٠٨

تقرير لبنك إتش. إس. بي. سي. .. اقتصاد الصين "متباطئ ولكن مرن"

تقرير لبنك إتش. إس. بي. سي. .. اقتصاد الصين "متباطئ ولكن مرن"
شينخوا
2008-09-04

بكين 3 سبتمبر 2008 (شينخوا) ذكر بنك اتش اس بي سي اليوم (الاربعاء) ان اقتصاد الصين سيحافظ على نمو قوي بفضل الاستثمار المرن، والصادرات، والوضع المالي القوي للحكومة.
كما أوضح تقرير " أضواء على الأقتصاد الصينى " الصادر عن المجموعة المصرفية العالمية ان الاستثمار في الاصول الثابتة سيل مرنا رغم تباطؤ قطاع العقارات، حيث لا يزال هناك مجال واسع امام مزيد من الاستثمارات في البنية التحتية مثل شبكات النقل الجماعي. وعلى سبيل المثال هناك 15 مدينة فقط من بين 660 مدينة بالصين لديها أو تبني شبكات مترو أنفاق.
وطبقا للتقرير فإن معدل النمو الحقيقي في الاستثمار في الاصول الثابتة بالحضر تباطأ من 22 بالمائة عام 2007 على أساس سنوى، لكنه " استمر اكثر من 17 بالمائة" في الشهور السبعة الأولى من العام الجاري.
كما انخفض نمو الصادرات الى 22.7 بالمائة على اساس سنوى خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2008 مقارنة ب 28.7 بالمائة العام الماضي.
وأضاف التقرير ان " صادرات الصين للولايات المتحدة والاتحاد الاوربي من المتوقع ان تخفض أكثر خلال الربع القادم ، غير أن صادرات الصين الى الأسواق الصاعدة الأخرى فى العالم ستظل قوية، ما يوفر أرضية للتباطؤ، لكن قطاع التصدير سيظل مرنا".
ولفت التقرير الى ان الحكومة التي مازالت في موضع مالي جيد، تستطيع حماية النمو من التباطؤ الى اقل من 8 بالمائة ورفعه الى 9 بالمائة من خلال تدعيم الانفاق، أو خفض الضرائب. وقد نمت عائدات الحكومة بنسبة 32.4 بالمائة عام 2007.
تباطأ نمو الاقتصاد الصيني في الربعين الماضيين من 11.3 بالمائة في الربع الأخير من عام 2007 الى 10.6 بالمائة في الربع الاول من عام 2008، و10.1 بالمائة في الربع الثاني.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business