الخميس، ٤ سبتمبر ٢٠٠٨

باركليز: النفط سيتراجع إلى أن تعطي أوبك مؤشراً على سياستها

باركليز: النفط سيتراجع إلى أن تعطي أوبك مؤشراً على سياستها

Thu Sep 4, 2008 11:25am GMT

لندن (رويترز) - قال بنك باركليز يوم الخميس ان أسعار النفط ستظل على الأرجح تحت ضغط الى أن تعطي أوبك مؤشرا واضحا على سياستها بشأن التسعير والانتاج.
وذكر البنك في مذكرة أبحاث "نتوقع أن تواصل الاسعار اختبار المسار النزولي ان أن يعرض كبار منتجي النفط مؤشرا على ما سيحرك سياستهم وذلك بتحديد ما يعتبرونه سعرا عادلا يمكن الدفاع عنه."
ووصل النفط الى مستوى قياسي عند 147.27 دولار للبرميل في 11 يوليو تموز ولكنه انخفض اكثر من 25 بالمئة منذ ذلك الحين.
وقال بنك باركليز وهو من بين أول من تكهنوا باستمرار موجة صعود النفط ان تراجع السوق يعود في جانب منه الى هبوط الطلب من الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم والذي تزامن من ارتفاع الانتاج من السعودية أكبر مصدر للنفط.
واضاف "الطلب الامريكي على النفط سجل انخفاضا سنويا بواقع مليون برميل يوميا ... والانتاج السعودي من النفط سجل ارتفاعا سنويا بواقع مليون برميل يوميا. ومعظم العوامل المحركة لسوق النفط تأتي من هذه الرقمين."
وتجتمع اوبك في فيينا في التاسع من سبتمبر ايلول لمراجعة مستويات الانتاج.
ويرى محللون ان السعودية قد تتعرض لضغوط من اعضاء اخرين في اوبك لخفض الانتاج.
وقال بنك باركليز انه سيكون من الخطأ القول بأن هبوط النفط يعود الى تراجع الطلب الامريكي نظرا لان الطلب يشهد انخفاضا سنويا في كل شهر منذ اغسطس اب عام 2007 .
واضاف أنه رغم تباطؤ الطلب الامريكي فليس هناك أي مؤشر ملموس على حدوث فائض في سوق النفط. وقال ان الطلب زاد بشكل ملموس في الشرق الاوسط والهند وان نمو الطلب الصيني لا يزال قويا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business