الجمعة، ٩ يناير ٢٠٠٩

الحكومة الألمانية تمنح 10 مليارات لمصرف كوميرتس بنك

الحكومة الألمانية تمنح 10 مليارات لمصرف كوميرتس بنك

دويتشه فيله
9/1/2009
قررت الحكومة الألمانية منح 10 مليارات يورو لثاني أكبر المصارف الخاصة في البلاد، إلا أن المعونة ستكون منوطة بامتلاك الحكومة 25 بالمائة زائد سهم واحد من أسهم كوميرتس بنك، مما سيعطي الحكومة حق "الفيتو" في قرارات البنك.
ذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن مصرف كوميرتس بنك الألماني سيحصل على مبالغ إضافية قدرها عشرة مليارات يورو من خزينة الدولة. وذكرت مصادر بنكية للوكالة أن سبب حصول مصرف كوميرتس بنك على مساعدات إضافية من الدولة هو صفقة شراء بنك دريسدنر التي يرغب كوميرتس بنك في إتمامها خلال الشهر الجاري. وأضافت المصادر أن الحكومة الألمانية ستضمن بهذه الخطوة امتلاك نسبة 25 في المائة زائد سهم واحد من أسهم كوميرتس بنك.

"هذه الخطوة للحفاظ على الاستقرار":
وعلى هذه الخطوة علّق مارتين بليسينغ، مدير كوميرتس بنك، قائلاً: "شهدنا في الربع الأخير من العام الماضي تقلبات كثيرة في أسواق المال. لكننا نريد بناء مصرف قوي في ألماني، لذا قمنا بهذه الخطوة لنحافظ على الاستقرار".
من ناحيته أظهر ميشائيل غلوس، وزير الاقتصاد الألماني، ارتياحاً إزاء هذه الخطوة، معتبراً أن ذلك من شأنه تقوية موقف كوميرتس بنك في منح قروض لدعم الشركات المنتجة. كما رحب كلاوس بيتر مولر، رئيس مجلس الإدارة في كوميرتس بنك، بالمعونة الحكومية التي أعطت دعماً للمصرف في مواجهة المنافسة العالمية.
غير أن الدعم الحكومي لن يكون دون مقابل، إذ سيكون للحكومة حق "الفيتو" في قبول أو رفض القرارات الهامة التي سيتخذها البنك. يُذكر أن هذه هي ليست المرة الأولى التي يحصل فيها كوميرتس بنك على مساعدة حكومية، فقد حصل على مساعدة بقيمة 8.2 مليارات يورو في تشرين ثان/نوفمبر الماضي في إطار الدعم المقدم من الدولة لإنقاذ البنوك المتعثرة، تماما كما فعلت الحكومة الألمانية في عام 1931 وأنقذت كوميرتس بنك مقابل امتلاك 70 في المائة في ذلك الحين.

دويتشه فيله+وكالات (م.س.ح)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business