الجمعة، ٩ يناير ٢٠٠٩

السعودية تزيد حجم التخفيضات في إمدادات النفط خلال فبراير

السعودية تزيد حجم التخفيضات في إمدادات النفط خلال فبراير

Fri Jan 9, 2009 12:42pm GMT

طوكيو (رويترز) - قالت مصادر بصناعة النفط يوم الجمعة ان السعودية ستزيد حجم التخفيضات في الامدادات النفطية الشهر المقبل مقارنة بالشهر الجاري لعملائها الاسيويين لتصل الى أدنى مستوياتها منذ نحو خمس سنوات في اطار سعيها لدعم أسعار النفط.
وتأتي هذه الخطوة في أعقاب اتفاق منظمة أوبك على خفض قياسي في الانتاج بهدف دعم الاسعار.
وأكدت مصادر لدى سبعة مشترين اسيويين أن شركة أرامكو السعودية أخطرتهم بتخفيضات أكبر في مخصصات شهر فبراير شباط تتراوح بين سبعة و15 في المئة بالمقارنة مع تخفيضات تتراوح بين خمسة وعشرة في المئة لشهر يناير كانون الثاني.
وبالاضافة الى رفع الأسعار في الاسواق العالمية فمن المحتمل أن تعمل هذه الخطوة التي تقترن بتخفيضات من جانب دول أخرى أعضاء في أوبك بدءا من هذا الشهر على رفع أسعار خامات الشرق الأوسط في المعاملات الفورية.
وكان انخفاض الامدادات المتعاقد عليها لاجال محددة دفع شركات التكرير في اسيا للعودة مرة أخرى لسوق المعاملات الفورية في خامات الشرق الأوسط ورفع فوارق الاسعار لمعظم الخامات الشهر الماضي ومن المتوقع أن ترتفع مرة أخرى هذا الشهر على حساب الخامات المرتبطة بمزيج برنت.
وتتباين التخفيضات من شركة تكرير لأخرى لان من المرجح أن السعودية ركزت التخفيضات على صادرات الخامات الاثقل والاقل جودة.
كما قال مسؤولون بشركات تكرير في أوروبا ان السعودية زادت أيضا حجم تخفيضات الامدادات لاوروبا.
وفي حين أن المخصصات كانت أقل من المتوقع فان بعض المسؤولين بمصافي للتكرير قالوا انهم طلبوا كميات أقل من الخام السعودي لشهر فبراير بسبب الطلب المحدود.
وقال أحد المسؤولين "هناك تخفيضات اضافية. انها (المخصصات) أقل مما توقعنا."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business