الاثنين، ١٦ يونيو ٢٠٠٨

صحيفة أسبوعية: إيران تسحب 75 مليار دولار من أوروبا

صحيفة أسبوعية: إيران تسحب 75 مليار دولار من أوروبا

Mon Jun 16, 2008 9:43am GMT

طهران (رويترز) - قالت صحيفة إيرانية أسبوعية إن إيران سحبت نحو 75 مليار دولار من أوروبا للحيلولة دون تجميدها بمقتضى عقوبات جديدة يهدد الغرب بفرضها على ايران بسبب طموحاتها النووية.
وتهدد القوى الغربية الكبرى إيران بتشديد العقوبات عليها إذا رفضت عرض حوافز ومضت في أنشطتها النووية الحساسة لكن الجمهورية الاسلامية وهي رابع أكبر مصدر للنفط في العالم لا تبدي أي علامات على التراجع عن موقفها.
ونقلت صحيفة شاهرواند ايمروز عن محسن طلائع نائب وزير الخارجية المسؤول عن الشؤون الاقتصادية قوله "تم تحويل جزء من أرصدة ايران في بنوك أوروبية الى ذهب وأسهم وتم تحويل جزء اخر الى بنوك اسيوية."
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين ايرانيين للتعقيب على التقرير الذي لم يحدد الفترة الزمنية لسحب هذه الاموال بأوامر من الرئيس محمود أحمدي نجاد.
وقالت الصحيفة "تم تحويل نحو 75 مليار دولار من أرصدة إيران الخارجية التي كانت مهددة بالتجميد الى ايران بناء على أوامر أحمدي نجاد."
وكانت صحيفة اعتماد ملي الايرانية قد ذكرت الاسبوع الماضي نقلا عن طلائع أيضا أن ايران تقوم بسحب أرصدة من بنوك أوروبية دون أن تتطرق الى ذكر أرقام.
واستبعدت إيران يوم السبت تعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم رغم عرض القوى العالمية الستة الكبرى مساعدتها في تطوير برنامج نووي مدني اذا أوقفت أنشطتها التي تشتبه الولايات المتحدة وقوى أخرى في أنها تهدف لصنع أسلحة نووية.
والعرض الذي اتفقت عليه الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا وفرنسا الشهر الماضي هو نسخة معدلة من عرض سابق رفضته ايران قبل نحو عامين.
وفرضت الامم المتحدة ثلاث جولات من العقوبات على طهران منذ عام 2006 بسبب رفضها وقف تخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن يؤدي الى انتاج وقود يستخدم لتشغيل محطات طاقة نووية أو أسلحة في حال تخصيبه بدرجة أكبر. وتقول ايران انها تسعى فقط لتوليد الكهرباء.
وقال دبلوماسيون من الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد يعد لفرض عقوبات تشمل تجميدا لاصول وأموال أكبر بنك ايراني وهو بنك ملي المملوك للدولة لكنه ينتظر رد ايران على عرض الحوافز الجديد.
وتجني ايران ايرادات استثنائية بسبب ارتفاع اسعار النفط الى مستويات قياسية وقالت في ابريل نيسان ان احتياطياتها من العملة الاجنبية تتجاوز 80 مليار دولار.
وتنمو احتياطيات ايران من العملة الاجنبية بشكل مطرد. ويقول بعض المحللين ان ما ساعد ايران علاوة على ارتفاع ايرادات النفط قرارها تحويل الاحتياطيات الى عملات أخرى غير الدولار مع تراجع العملة الامريكية.
وبدأت ايران تحويل عملة الاحتياطيات في وقت حاولت فيها واشنطن عزل الجمهورية الاسلامية من خلال اجراءات شملت فرض عقوبات على بنوك ايرانية. ودفع ذلك كثيرا من البنوك الغربية الى وقف تعاملاتها بالدولار مع ايران أو حتى انهاء اعمالها هناك كلية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business