الاثنين، ١٦ يونيو ٢٠٠٨

ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو الى مستوى قياسي جديد في مايو

ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو الى مستوى قياسي جديد في مايو

Mon Jun 16, 2008 10:12am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات أن ارتفاع اسعار الغذاء والوقود دفع التضخم في منطقة اليورو الى مستوى قياسي جديد بلغ 3.7 بالمئة في مايو ايار مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي فيما يرجح أن يعزز التكهنات بأن البنك المركزي الاوروبي سيرفع أسعار الفائدة في الثالث من يوليو تموز.
وعدل مكتب الاحصاءات التابع للاتحاد الاوروبي بالزيادة تقديرا سابقا لمعدل التضخم في مايو توقع بلوغه 3.6 بالمئة في اعقاب زيادة أعلى من المتوقع في الاسعار في عدد من بلدان منطقة اليورو الخمسة عشر بما في ذلك في أكبر اقتصادين بالمنطقة وهما ألمانيا وفرنسا.
وقال مكتب الاحصاءات ان الاسعار زادت 0.6 بالمئة في مايو على أساس شهري لتصل الزيادة السنوية الى 3.7 بالمئة وهي أعلى زيادة سنوية منذ بدء قياس معدل التضخم بالمنطقة في عام 1997. وجاء ذلك مقارنة مع 3.3 بالمئة في ابريل نيسان و3.6 بالمئة في مارس آذار على اساس سنوي.
وكان خبراء قد توقعوا نمو أسعار المستهلك في التقديرات الاولية لمكتب الاحصاءات رغم أن العديدين توقعوا احتمال تعديل التقديرات بالزيادة بعد اعلان الارقام الخاصة بمعدلات التضخم الوطنية الاسبوع الماضي.
وصعدت أسعار الغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ 5.7 بالمئة على أساس سنوي بينما قفزت أسعار الطاقة 13.7 بالمئة مدفوعة بشكل رئيسي بارتفاع سعر النفط الذي ارتفع من حوالي 110 دولارات للبرميل في بداية الشهر الى 135 دولارا في نهاية مايو الى حوالي مثلي سعره قبل نحو عام.
وارتفع ما يعتبره البنك المركزي الاوروبي تضخما اساسيا أو التضخم دون حساب اسعار الطاقة والاغذية غير المصنعة في مايو بنسبة 0.2 بالمئة على أساس شهري و2.5 بالمئة على أساس سنوي.
وزاد المقياس الذي يستثني الطاقة والاغذية والمشروبات الكحولية والتبغ والذي يراقبه كثير من الخبراء لمعرفة ما اذا كان ارتفاع اسعار النفط يؤثر على قطاعات أخرى بنسبة 0.3 بالمئة على أساس شهري و1.7 بالمئة على أساس سنوي.
ويريد البنك المركزي الاوروبي ابقاء معدل التضخم دون اثنين بالمئة. وقال في وقت سابق من الشهر الحالي انه قد يرفع اسعار الفائدة "بنسبة صغيرة" في الثالث من يوليو للوصول الى توقعات أدق بشأن التضخم لان نمو الاسعار سيكون أعلى ويستمر لفترة اطول مما كان متوقعا في السابق.
وفي المانيا صاحبة أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بلغ التضخم 0.7 بالمئة على اساس شهري و3.1 بالمئة على اساس سنوي. وفي فرنسا صاحبة ثاني أكبر اقتصاد بالمنطقة ارتفعت الاسعار بنسبة 0.6 بالمئة على اساس شهري و3.7 بالمئة على اساس سنوي وهو نفس المعدل في ايطاليا صاحبة ثالث أكبر اقتصاد بالمنطقة.
وشهدت سلوفينيا أعلى معدل للتضخم بلغ 6.2 بالمئة أعقبتها بلجيكا بمعدل بلغ 5.1 بالمئة ثم اليونان بمعدل 4.9 بالمئة فيما بلغ معدل التضخم في اسبانيا صاحبة رابع أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو 4.7 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business