الاثنين، ١٦ يونيو ٢٠٠٨

تراجع الأسهم الأوروبية تحت وطأة البنوك والنفط الخام

تراجع الأسهم الأوروبية تحت وطأة البنوك والنفط الخام

Mon Jun 16, 2008 4:16pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين تقودها البنوك ومنتجو الغذاء في حين دعمت موجة صعود في سعر النفط الى مرتفعات قياسية جديدة قطاع السلع الاولية لكنها جددت القلق بشأن التضخم.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.43 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1261.87 نقطة بعدما هبط في وقت سابق من الجلسة حتى 1.1 في المئة الى 1254.04 نقطة.
وكان قطاع البنوك هو الاسوأ أداء مع تراجع كريدت سويس 0.5 في المئة ودويتشه بنك 1.1 في المئة وسانتاندير اثنين بالمئة.
في المقابل كان باركليز من أكثر الاسهم ارتفاعا يوم الاثنين وصعد خلال المعاملات 12.6 في المئة بعدما قال البنك البريطاني انه يعتزم بيع أسهم بمليارات الجنيهات الاسترلينية الى المستثمرين والمساهمين.
ونال من السوق عموما في أواخر المعاملات صعود سعر النفط الخام الى مستوى قياسي دون 140 دولارا للبرميل حتى بعدما قالت السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم انها سترفع الانتاج.
وقال روجر كورسلي المحلل لدى انفستك "أمر لا يكاد يصدق. السعوديون يقولون انهم سيزيدون المعروض ورغم هذا تكون استجابة سعر النفط بمستوى قياسي جديد. هذا سلبي لكل شيء عدا قطاعات الموارد الاولية."
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 في المئة بينما هبط كل من مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت وكاك 40 في بورصة باريس 0.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business