الجمعة، ١٣ فبراير ٢٠٠٩

نمو حصتي فولكسفاجن وفورد من السوق الأوروبية في يناير

نمو حصتي فولكسفاجن وفورد من السوق الأوروبية في يناير

Fri Feb 13, 2009 12:41pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - زادت فولكسفاجن وفورد حصتيهما من السوق الاوروبية في شهر يناير كانون الثاني الذي كان قاتما لكل شركات صناعة السيارات حيث كانت منافساتها تويوتا ورينو وجنرال موتورز بين الأشد تضررا.
وأظهرت بيانات نشرتها يوم الجمعة رابطة صناعة السيارات الاوروبية (ايه.سي.اي. ايه) انخفاضا بنسبة 27 بالمئة في تسجيل السيارات الجديدة الشهر الماضي مع انخفاض تسجيل كل العلامات التجارية عدا جاجوار المتداعية التابعة لتاتا موتور الهندية والتي حققت نموا قويا مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.
ومع جمود قروض السيارات بدرجة كبيرة وانتشار المخاوف بين المستثمرين المثقلين بالأعباء المالية هبطت مبيعات السيارات الامريكية بنسبة 37 بالمئة في يناير مسجلة أبطأ معدل لها منذ عام 1982 لتنخفض دون مستوى المبيعات الصينية للمرة الاولى على الاطلاق.
ورغم تراجع الطلب على علامتي اودي وفولكسفاجن التابعتين لفولكسفاجن بنسبة ستة بالمئة و19 بالمئة على الترتيب الا أن المجموعة زادت نصيبها من السوق الاوروبية عموما بواقع 180 نقطة أساس الى 20.8 بالمئة.
وكانت فورد هي الوحيدة القادرة على المنافسة معها في خضم تراجع تسجيل السيارات الجديدة بنسبة 19 بالمئة في حين عززت نصيبها من السوق بالاشتراك مع فولفو بنسبة 70 نقطة اساس الى 10.7 بالمئة.
وزادت مجموعة بيجو سيتروين من حجم مبيعاتها في سوق السيارات الصغيرة الاوروبية ولكن بهامش أصغر بعدما سجلت بيجو وسيتروين معا انخفاضا بنسبة 25 بالمئة.
وسجلت تويوتا انخفاضا بنسبة 31 بالمئة الشهر الماضي بينما انخفض الطلب على علامتها للطرز الفارهة ليكزس بواقع النصف لتتخلف وراء جاجوار في احجام المبيعات عموما.
وواجهت جنرال موتورز مزيدا من المشكلات بعد انخفاض تسجيل السيارات الجديدة لعلامتها التجارية أوبل/فوكسهول بنسبة 35 بالمئة لتتراجع حصة جنرال موتورز الى 4 ر8 بالمئة من 9.5 بالمئة في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وعدا أودي والفا روميو كان أداء العلامات التجارية الكبيرة الاخرى بما فيها مرسيدس بنز وبي.ام.دبليو وفولفو وساب ولاندرفور أسوأ أو حتى أسوأ بكثير من السوق عموما.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business