الجمعة، ١٣ فبراير ٢٠٠٩

بوتاش تقول تركيا تواجه زيادة كبيرة في احتياجاتها من الغاز

بوتاش تقول تركيا تواجه زيادة كبيرة في احتياجاتها من الغاز

Fri Feb 13, 2009 4:30pm GMT

انقرة (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة شركة خطوط الانابيب التركية بوتاش يوم الجمعة ان بلاده تواجه زيادة كبيرة في احتياجاتها من الغاز في المستقبل ويجب على البلاد تأمين ما يكفي من أجل تحقيق أمن الامدادات.
وقال سالتوك دوزيول لرويترز في مقابلة ان شركة تركية تجري محادثات مع دانة غاز الاماراتية لاستيراد الغاز العراقي الذي يمكن استخدامه من أجل تغذية مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي نابوكو المزمع الى أوروبا.
وينظر الى خط انابيب نابوكو الذي يدعمه الاتحاد الاوروبي على أنه وسيلة لنقل امدادات الطاقة الى أوروبا دون المرور بروسيا لكن مشكلات مثل تدبير امدادات كافية لبدء عمل خط الانابيب تلازم المشروع.
وقال دوزيول انه رغم الحديث عن أن ثمانية مليارات متر مكعب الى تسعة مليارات من حقول الغاز الاذربيجانية كافية لبدء تشغيل نابوكو الا أنه من الضروري توفير 14 مليار متر مكعب الى 15 مليارا حتى يكون مجديا.
وقالت شركة (أو.ام.في) النمساوية في وقت سابق ان امدادات تتراوح بين ثمانية مليارات متر مكعب وتسعة مليارات كافية لبدء العمل بخط الانابيب.
وقال دوزيول "كمية الغاز اللازمة من أجل اتخاذ قرار بشأن اتفاق التمويل النهائي غير موجودة. من أجل بدء المشروع .. من الضروري تدبير امدادات من خارج اذربيجان."
وأضاف أن شركة تيركرلار ومقرها أنقرة وشركة دانة غاز قدمتا طلبا العام الماضي الى هيئة الرقابة البيئية في تركيا لتصدير الغاز الطبيعي وتسويقه في تركيا.
من اورهان جوسكون
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business