الجمعة، ١٣ فبراير ٢٠٠٩

اقتصاد منطقة اليورو يشهد أشد انكماش له في الربع الأخير

اقتصاد منطقة اليورو يشهد أشد انكماش له في الربع الأخير

Fri Feb 13, 2009 10:28am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات أن اقتصاد منطقة اليورو شهد أعمق انكماش له على الاطلاق في الربع الأخير من 2008 متأثرا بأداء ضعيف جدا في ألمانيا فضلا عن تراجعات أكبر من المتوقع للناتج في فرنسا وايطاليا.
وقال مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي (يوروستات) يوم الجمعة ان الناتج المحلي الاجمالي في الخمس عشرة دولة التي تستخدم اليورو انكمش 1.5 بالمئة على أساس فصلي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من 2008 و1.2 في المئة على أساس سنوي.
وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم تراجعا فصليا بنسبة 1.3 بالمئة بعد انكماشين بنسبة 0.2 بالمئة في الربعين الثاني والثالث.
وكانت التوقعات لتراجع 1.1 في المئة على أساس سنوي.
وقال يوروستات ان اقتصاد منطقة اليورو نما 0.7 بالمئة في 2008.
ومن المرجح أن تعزز بيانات الناتج المحلي الاجمالي الى جانب تباطوء متزايد في نمو أسعار المستهلكين الضغوط على البنك المركزي الاوروبي لاجراء خفض عميق في أسعار الفائدة خلال اجتماعه القادم في مارس اذار.
وانكمش الاقتصاد الالماني أكبر اقتصادات منطقة اليورو 2.1 في المئة على أساس فصلي في الربع الاخير وتراجع الاقتصاد الفرنسي 1.2 في المئة والايطالي 1.8 في المئة. وانكمش الناتج المحلي الاجمالي لاسبانيا واحدا بالمئة.
وجاء تراجع اقتصاد منطقة اليورو أشد مما شهدته الولايات المتحدة حيث انكمش الاقتصاد واحدا بالمئة على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business