الجمعة، ١٣ فبراير ٢٠٠٩

الإتحاد الأوروبي يبدي مخاوف بشأن خطة صناعة السيارات الفرنسية

الإتحاد الأوروبي يبدي مخاوف بشأن خطة صناعة السيارات الفرنسية

Fri Feb 13, 2009 2:14pm GMT

بروكسل (رويترز) - قالت المفوضية الاوروبية يوم الجمعة ان الخطة الفرنسية لمساعدة قطاع السيارات والتي تلزم شركات صناعة السيارات الفرنسية بعدم اغلاق مصانع داخل البلاد لمدة خمس سنوات ربما لا تتفق مع قواعد الاتحاد الاوروبي.
وأضافت المفوضية أنها تحتاج قبل اصدار حكمها النهائي الى اجراء دراسة تفصيلية للبرنامج الفرنسي الذي يعرض ستة مليارات يورو (7.8 مليار دولار) في صورة قروض لشركتي رينو وبيجو-سيتروين.
واثار البرنامج مخاوف بعض دول الاتحاد أن فرنسا تلجأ الى اجراءات للحماية التجارية لانقاذ الوظائف في خضم الركود. وسيناقش الموضوع خلال قمة للاتحاد في أول مارس اذار.
وقال جوناثان تود المتحدث باسم المفوضية في مؤتمر صحفي "نشعر بالقلق بخصوص مطالبة شركات فرنسية بعدم اغلاق مصانع في فرنسا وهو ما قد يتعارض مع ما تنص عليه معاهدة (الاتحاد الاوروبي)."
وأمام فرنسا حتى يوم الثلاثاء لارسال تفاصيل خطتها الى المفوضية التي تملك سلطة تعطيل أي مساعدات حكومية تعتبرها غير قانونية.
وخلال زيارة لبروكسل يوم الخميس قلل رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون من شأن التلميحات الى أن الخطة تنطوي على اجراءات للحماية التجارية قائلا ان القروض ستقدم بأسعار السوق.
لكن تود قال ان مدة القروض البالغة خمس سنوات تثير مخاوف أيضا لان زعماء الاتحاد اتفقوا على أن اي اجراءات استثنائية لمواجهة الازمة الاقتصادية ينبغي ألا تستمر لاكثر من عامين.
واضاف أنه بموجب قواعد الاتحاد يمكن أن يطلب من الشركات الامتناع عن خفض الوظائف أو اغلاق مصانع لبعض الوقت ولكن اذا حصلت على مساعدات اقليمية من الاتحاد الاوروبي مثلا أو الميزانية الوطنية.
وتستهدف مثل هذه المساعدات على سبيل المثال مناطق تعاني من معدلات بطالة مرتفعة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business